كعادة كل يوم، تفتح عينيك عند الاستيقاظ من النوم، وتبدأ في استعادة وعيك وانتباهك وينهال عليك سيل الأفكار في كيفية قضاء المهام اليومية ولكن فجأة تشعر بألم في ركبتك.

“ها قد بدأ ذلك الألم المزعج مجددًا، لابد من استشارة الطبيب بشأن ما سمعت عنه مؤخرًا بخصوص حقن الركبة لعلاج الخشونة”.. تتزايد هذه الفكرة يومًا بعد يوم مع تفاقم ألم الركبة بسبب الخشونة، وهو ما يدفعك للتفكير في زيارة طبيب متخصص للحصول على الاستشارة الطبية والعلاج المناسب وفقًا لحالتك، فاقرأ هذا المقال لمزيد من التفاصيل عن أنواع حقن مفصل الركبة، والتعرف على خطوات هذا الإجراء، وأهم نصائح فريق “بون كلينيك”، تحت إشراف الدكتور وائل بدر، استشاري جراحات العظام والمفاصل.

ما هي حقن الركبة لعلاج الخشونة؟

حقن الركبة لعلاج الخشونة هي أحد الخيارات العلاجية المقترحة للحد من الألم المصاحب لهذه المشكلة بعد فشل العلاجات التحفظية الأخرى في علاجه، وتساعد حقن المفصل في تخفيف الأعراض وتعزيز وظيفة المفصل، ومن ثم استعادة القدرة على الحركة مجددًا والقيام بالمهام اليومية بسلاسة.

ووجب التنويه أن تأثير حقن مفصل الركبة مؤقت، وأنها ليست علاجًا نهائيًا، وقد تتطلب إعادة الإجراء بعد عدة أشهر.

أسماء حقن خشونة الركبة

يوجد أنواع عديدة من حقن الركبة لعلاج الخشونة، ويُختار فيما بينها بناءًا على العديد من العوامل، مثل درجة خشونة المفصل ورؤية الطبيب المعالج وحالة المريض الصحية، وفيما يلي أهم وأكثر الأنواع شيوعًا:

حقن الركبة بالجيلاتين (الزيت)

تعرف حقن الركبة بالجيلاتين أيضًا بالحقن الزيتية، إذ تُحقن مادة جيلاتينية لزجة تسمى “حمض الهيالورونيك hyaluronic acid” في مفصل الركبة مباشرة، وتوجد هذه المادة طبيعيًا في السائل الزلالي المحيط بالمفاصل، وتعمل كمزلق لتسهيل حركة المفصل، وكذلك تمتص الصدمات، وبالتالي تحد من الألم المصاحب، ويستمر مفعول هذه الحقن عدة شهور.

حقن الكورتيزون

تعد حقن الكورتيزون (أو الستيرويدات) واحدة من أنواع حقن خشونة الركبة الرائجة المُستخدمة لتخفيف الالتهابات والحد من الألم المصاحب لخشونة الركبة وأي مفصل آخر، وقد تُستخدم أيضًا للحد من ألم الأوتار والعضلات، وهو ما يساعد في استعادة القدرة على الحركة، ويظهر مفعولها في غضون بضعة أيام ويستمر عدة أشهر.

ورغم هذا التأثير، لا يستخدمها الأطباء لكل الحالات؛ نظرًا لأعراضها الجانبية المحتملة، مثل تأثيرها السلبي على الغضاريف. 

وتُحقن الستيرويدات في المرحلة المتقدمة من الخشونة؛ أي إذا كان المريض مرشحًا للخضوع لعملية تغيير مفصل الركبة، أو عند إصابته بالتهاب شديد يسبب ألمًا مبرحًا.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP

البلازما هو السائل الذي يحمل مكونات الدم من كرات دم حمراء وبيضاء وصفائح دموية، والتي تحتوي على ما يعرف بعوامل النمو. وما زال هناك جدل علمي حول تأثيرها الفعلي في علاج خشونة الركبة والمفاصل، إذ توجد بعض الدراسات الداعمة لهذا النوع من العلاجات، ودراسات أخرى معارضة تمامًا.

 

وفي أثناء هذا الإجراء، تؤخذ عينة دم من المريض لوضعها في جهاز الطرد المركزي لفصل محتويات الدم عن بعضها البعض، وبعدها يستخرج الطبيب البلازما وتُحقن في مفصل الركبة.

ورغم شيوع هذا الإجراء في الآونة الأخيرة، توجد بعض الشروط الواجب توافرها قبل خضوع المريض له، ومنها:

  • خضوع المريض لتحليل الدم للتأكد من كون عدد الصفائح الدموية كافٍ.
  • عدم تناول المريض للأدوية المضادة للتجلط.

خطوات حقن مفصل الركبة

ينبغي العلم أن حقن الركبة لا يُجرى إلا في عيادة الطبيب المتخصص، إذ يحدد النوع المناسب وفقًا لطبيعة حالة المريض، ويُدخل الإبرة بطريقة معينة، وهو إجراء لا يستغرق سوى بضع دقائق. 

ودائمًا ما ننصح في عياداتنا بارتداء سروال فضفاض لسهولة كشف الركبة قبل الحقن الذي يُجرى بالخطوات الآتية:

  • يجلس المريض ويثني ركبته كما يُخبره الطبيب.
  • يعقم الطبيب موضع الحقن بمحلول مطهر، ويستخدم مخدرًا موضعيًا للحد من ألم الحقن.
  • يحقن الطبيب الإبرة في مفصل الركبة، وقد يستدل بجهاز الأشعة في هذه الخطوة لضمان الحقن في الموضع الصحيح، وقد يشعر المريض بعدم الراحة والانزعاج في أثناء الحقن، ورغم ذلك من المفترض ألا يشعر بالألم.
  • قد يزيل الطبيب كمية من السائل الموجود في الركبة لتخفيف الضغط الداخلي.
  • يسحب الطبيب الإبرة ثم يطهر موضع الحقن قبل تثبيت ضمادة طبية عليه.

ما بعد إجراء حقن الركبة لعلاج الخشونة

يمكن العودة إلى المنزل مباشرة بعد الخضوع لـ حقن الركبة لعلاج الخشونة، ومن المحتمل الشعور ببعض الألم والدفئ وتورم خفيف لبضعة أيام في موضع الحقن، ويمكن استخدام الكمادات الباردة لتخفيف هذه الأعراض، ويصف الطبيب بعض الأدوية لتسكين الألم لحين بدء مفعول الحقن، كما سيشدد على عدم القيام بأي أنشطة عنيفة في غضون 24 ساعة بعد الحقن.

نصائح أطباء مركز “بون كلينيك” بعد حقن خشونة الركبة

دائمًا ما ينصح الدكتور وائل بدر -استشاري جراحات العظام والمفاصل- المرضى بعد حقن الركبة بما يلي:

  • تجنب السباحة والحمامات الساخنة بعد الحقن لعدة أيام.
  • ملاحظة موضع الحقن لتبين حدوث أي تفاعلات تحسسية وإبلاغ الطبيب فور ظهور أي مشكلة.
  • تغطية الجرح بالضمادات لضمان عدم إصابته بالعدوى.
  • الحفاظ على الوزن، أو محاولة إنقاصه إن كنت ممن يعانون السمنة.
  • ممارسة بعض التمارين لتقوية العضلات المحيطة.
  • الحصول على قسط من الراحة.
  • الالتزام بزيارات المتابعة مع الطبيب لتقييم حالة الركبة.

يوفر مركز “بون كلينك” -تحت إشراف الدكتور وائل بدر- أنواعًا مختلفة من حقن الركبة لعلاج الخشونة، والتي يتم اختيارها وفقًا لطبيعة حالتك. 

وتتمتع العيادة بوجود نخبة من أطباء جراحة العظام الذين يتبعون أحدث البروتوكولات ووسائل التشخيص والعلاج، وهم على اطلاع مستمر بتطورات هذا المجال والأبحاث العلمية المنشورة بما يضمن سلامة مرضانا.

“اقرا ايضا”
علاج الكسور عند الاطفال
عملية تغيير مفصل الحوض