تمثل الحقن الجيلاتينية -التي تحتوي على حمض الهيالورونيك- أبرز حُقن الركبة، لأنها تحتوي على مادة طبيعية توجد داخل المفصل، وتساعد في تكوين السائل الزلالي المفصلي، المسئول عن تليين وتسهيل حركة العظام ومنع احتكاكها.

وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث عن مدى فاعلية وأضرار حَقن الركبة بالمادة الجيلاتينية.

نبذة عن خشونة الركبة

تتطور خشونة الركبة تدريجيًا مع مرور الوقت، ويصاحبها عادة ألم شديد، وتُعرف بأنه من الصعب علاجها نهائيًا، ولكن يمكن الحد من ألمها وتحسين الوظيفة الحركية للمرضى.

وتختلف وسائل علاج خشونة الركبة حسب درجتها، ففي المراحل المبكرة يمكن الاعتماد على الأدوية واتباع بعض النصائح، مثل:

• إنقاص الوزن.
  • تناول مسكنات الألم، مثل الباراسيتامول.
  • تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الايبوبروفين.
  • الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي.
  • حَقن الكورتيكوستيرويد في الركبة لتخفيف الألم.
  • حَقن الركبة بالمادة الجيلاتينية.

ويُعد حقن الركبة بالمادة الجيلاتينية (حمض حمض الهيالورونيك) وسيلة فعالة للغاية في الحد من آلام الركبة.

ما دور المادة الجيلاتينية في علاج خشونة الركبة؟

تتمتع الحقن الجيلاتينية بلزوجة عالية تعمل على تسهيل حركة العظام داخل المفصل، مما يحد الاحتكاك ويخفض وتيرة الألم والتصلب، ويقلص احتمالية تلف العظام والغضاريف ويبطء تدهور المرض.

كما تحفز المادة الجيلاتينية نمو غضروف المفصل، من خلال إنتاج بعض البروتينات المسئولة عن تقوية الغضاريف.

كيف تُحقن المادة الجيلاتينية في الركبة؟

تُحقن المادة الجيلاتينية في المفاصل بما فيها الركبة على النحو التالي:

• تنظيف الجلد المحيط بموقع الحقن جيدًا، ثم وضع مخدر موضعي عليه.
  • حَقن المادة الجيلاتينية في الفراغ بين العظام باستخدام إبرة معقمة.
  • وضع ضمادة على موضع الحقن بعد الانتهاء.

من المفترض أن يتلقى المريض الحقن الجيلاتينية مرة واحدة أسبوعيًا لمدة 3-5 أسابيع، ويعتمد عدد الجرعات على إرشادات الشركة المنتجة.

بعد انتهاء الإجراء، يمكن للمريض استئناف نشاطه الطبيعي، دون أن يمارس أي أنشطة شاقة في الأيام الأولى.

ما أضرار حَقن الركبة بالمادة الجيلاتينية؟

الحقن الجيلاتينية للركبة إجراء آمن، لكنه كأي إجراء طبي قد ينطوي على بعض الآثار الجانبية والمخاطر.

وتُعد أضرار حَقن الركبة بالمادة الجيلاتينية قليلة للغاية، فقد يعاني بعض الأشخاص آثارًا جانبية خفيفة بعد الحقن، وتتضمن ما يلي:

• الألم.
  • تغير لون الجلد.
  • الحكة.
  • التورم.
  • ظهور كدمات.

وتنجم أضرار حَقن الركبة بالمادة الجيلاتينية عن عملية الحقن نفسها لا حمض الهيالورونيك، وغالبًا ما تختفي في غضون أيام قليلة.

في حالات نادرة للغاية، قد يصاب بعض الأشخاص بمضاعفات بعد حَقن المادة الجيلاتينية للركبة، مثل التهاب موضع الحقن، وفي هذا الصدد ننصح الجميع بضرورة التواصل مع الطبيب على الفور عند ملاحظة أعراض غير عادية أو شديدة بعد حَقن المادة الجيلاتينية في الركبة.

متى ينبغي حَقن الركبة بالمادة الجيلاتينية؟

يوصي الأطباء بحَقن المادة الجيلاتينية للركبة لدى الأشخاص الذين:

• يعانون آلامًا حادة في الركبة لم تفلح العلاجات الأخرى في الحد منها.
  • يشكون أمراضًا تمنعهم من تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل مرضى السكري والقلب ومرضى الكلى.
  • لا تناسبهم إجراء العمليات الجراحية في الركبة.

حالات ممنوعة من حَقن المادة الجيلاتينية في المفاصل

لا يوصي الأطباء بحَقن المادة الجيلاتينية في المفاصل في الحالات التالية:

• الحمل والرضاعة.
  • كبار السن والأطفال.
  • المدخنون ومدمنو الكحوليات.
  • المصابون بحساسية تجاه إحدى مكونات الحقن.
  • الأفراد الذين يعانون تجمعات للسوائل في الركبة.
  • الأشخاص المصابون بعدوى أو إصابة في الجلد قرب منطقة الحقن.

متى يبدأ مفعول الحقن الجيلاتينية للركبة؟ وكم يستمر؟

تختلف استجابة المرضى لحُقن المادة الجيلاتينية بالركبة، فقد يشعر بعض الأشخاص بالتحسن بعد الحقن، وقد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى يهدأ الألم والالتهاب في الركبة، ويستمر تأثير الحقن الجيلاتينة عادة ما يقارب 4-6 أشهر.

ما تكلفة حقن الركبة بالمادة الجيلاتينية؟

يختلف سعر حقن الركبة بالمادة الجيلاتينية حسب الشركة المنتجة لها، وكذلك عدد الحُقن المطلوبة، وتكلفة استشارة الطبيب المختص للخضوع لهذا الإجراء.

نصائح بعد حقن الركبة بالمادة الجيلاتينية

لتجنب أضرار حَقن الركبة بالمادة الجيلاتينية، ينصح الطبيب بعد الإجراء بأخذ فترة من الراحة مدتها يوم أو يومين، للحصول على أكبر فائدة من العلاج وتجنب حدوث مضاعفات، وخلال هذه الفترة ينبغي للمريض اتباع بعض الإرشادات، مثل:

• تجنب إجهاد مفصل الركبة.
  • الامتناع عن المشي السريع والكثير، والافضل المشي ببطء لفترات قصيرة.
  • الاحتراز من الوقوف لفترات طويلة أو رفع الأشياء الثقيلة.
  • تجنب المجهودات البدنية الشديدة، مثل الجري.

مركز bone clinic… استمتع بحياة خالية من آلام العظام من خلال أفضل وأحدث التقنيات العلاجية

يقدم مركز bone clinic كافة الخدمات العلاجية لأمراض وجراحات العظام، تُجرى تحت إشراف نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج مشكلات العظام والمفاصل والعضلات، ويرأسهم الدكتور وائل بدر استشاري جراحة العظام.

ويُعد حَقن الركبة بالمادة الجيلاتينية أحد الخدمات المقدمة في المركز، بجانب أنواع أخرى تُستخدم في علاج الخشونة، يختار الطبيب المناسب منها وفقًا لحالة المريض.

وفي ختام مقالنا “أضرار حَقن الركبة بالمادة الجيلاتينية”، ننصحكم بعدم إهمال العلاج واللجوء إلى مركز Bone clinic في أقرب وقت، وندعوكم لتصفح المدونة الخاصة بالمركز والاطلاع على الخدمات المقدمة به.

إذا كان لديكم استفسارات أخرى عن حُقن الركبة، فيمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم. دمتم في أمان الله.

اقرأ أيضآ

حقن الركبة لعلاج الخشونة