آلام العظام والمفاصل من أكثر الآلام المزعجة التي تتطلب فترة استشفاء طويلة، وفي بعض الحالات مثل حالات خشونة الركبة الشديدة وتآكل المفاصل، لا تُجدي العلاجات الدوائية أو جلسات العلاج طبيعي نفعاً في علاج تلك الآم، يكون الحل الوحيد هو الخضوع لعملية استبدال مفصل الركبة.

لذا نتحدث في هذا المقال عن العوامل المتحكمة في سعر مفصل الركبة الصناعي، ونوضح الحالات المؤهلة للخضوع إلى عملية تركيب مفصل الركبة.

متى يحتاج المريض لاستبدال مفصل الركبة؟

توجد بعض الحالات التي يوصي فيها الطبيب باستبدال مفصل الركبة بآخر صناعي لسوء حالة المفصل وتسببه في عديد من الأعراض المؤلمة غير القابلة للعلاج بالأدوية أو العلاج الطبيعي، منها:

  • حالات هشاشة العظام المتقدمة.
  • خشونة وتيبس مفصل الركبة الشديد، الأمر الذي يعيق الحركة ويمنع المريض من ممارسة أنشطته اليومية طبيعياً، ويؤدي إلى حدوث تشوهات في المفصل.
  • إصابات مفصل الركبة الناتجة عن الحوادث أو إصابات الملاعب بالنسبة للرياضيين.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي الذي ينتج عنه تآكل في الغضاريف.

ما هي العوامل المتحكمة في سعر مفصل الركبة الصناعي؟

عملية استبدال مفصل الركبة تعد إجراءًا فعالًا وآمنًا يُسهم في تغيير حياة الكثيرين من مرضى الخشونة وتشوهات مفصل الركبة، ومنحهم فرصة جديدة في الحركة براحة وسلاسة، فنحو 95% من الخاضعين لهذه العملية حصلوا على نتائج مرضية، وتخلصوا من آلام الركبة واستطاعوا الحركة بسهولة بعد العملية، وعادوا إلى الحياة الطبيعية في غضون أسابيع بعد العملية.

ويختلف سعر مفصل الركبة الصناعي بين المراكز الطبية المختلفة استنادًا إلى مجموعة من العوامل، منها:

خبرة الطبيب

عملية استبدال مفصل الركبة عملية دقيقة، لذا تعد خبرة الطبيب في هذا النوع من العمليات أحد أهم العوامل المؤثرة في تكلفة العملية، ولا يتوقف الأمر على خبرة الطبيب في إجراء خطوات العملية فقط، ولكن بدراسته وتشخيصه للحالة جيداً، ومعرفة مدى مناسبة حالة المريض للخضوع للعملية، بالإضافة إلى تجهيزه جيدًا قبل العملية، ووضع خطة تعافي مناسبة له بعد العملية.

الحالة الصحية للمريض

بعض المرضى الذين يعانون مشكلات صحية معينة، مثل مرضى ضغط الدم ومرضى السكر، تستدعي حالاتهم اتخاذ إجراءات خاصة قبل العملية، ووجود تجهيزات خاصة لغرفة العمليات، وتفير تلك التجهيزات من العوامل التي تُؤدي إلى زيادة سعر مفصل الركبة الصناعي، وتضاف تكاليفها إلى إجمالي تكلفة تركيبه.

الفحوصات الطبية اللازمة قبل العملية

يوصي الطبيب بإجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل للمرضى الخاضعين لعملية استبدال مفصل الركبة، لدراسة التاريخ المرضي الكامل للحالة، والكشف عن أي أمراض تتعارض مع تركيب المفصل، إلى جانب استكشاف حالة المفصل المتهالك، وتحديد مدى احتمالية تسببه في أي التهابات أو تلف للأنسجة المجاورة له. وتضاف تكاليف هذه الفحوصات إلى إجمالي سعر مفصل الركبة الصناعي عند تركيبه.

نوع المفصل المستخدم في العملية

تختلف اسعار المفصل الصناعي للركبة باختلاف مجموعة من العوامل، أهمها:

  • عدد الأجزاء التي يتكون منها المفصل.
  • المادة المصنوع منها المفصل، مثل المعدن، والسيراميك، والبلاستيك.
  • الشركة المصنعة للمفصل، فتختلف اسعار المفصل الصناعي الأمريكي عن الأوروبي.

التخدير

تختلف تكلفة التخدير من مريض لآخر على حسب سنه ووزنه وحالته الصحية، والوقت الذي تستغرقه العملية، لذا تضاف تكلفة التخدير إلى سعر مفصل الركبة الصناعي عند تركيبه.

تكلفة تركيب مفصل الركبة

كما ذكرنا سابقاً، توجد أنواع عديدة من المفاصل الصناعية للركبة تختلف باختلاف الغرض من تركيبها والمواد المصنوعة منها، لذا يكون لكل منها طريقة في تركيبه تختلف عن الأخرى، وتضاف تكاليف تركيب كل نوع من هذه الأنواع إلى إجمالي اسعار المفاصل الصناعية للركبة.

تكلفة الإقامة في المستشفى

يحتاج المريض بعد الخضوع لعملية استبدال مفصل الركبة إلى المكوث في المستشفى مدة تتراوح من 2-4 أيام لمراقبة حالته الصحية والتأكد من تكيف الجسم مع المفصل الجديد، وقد تزيد أو تقل هذه المدة حسب الحالة الصحية للمريض بعد العملية، لذا تضاف تكاليف الإقامة إلى إجمالي سعر مفصل الركبة الصناعي عند تركيبه.

هل ترتفع اسعار المفاصل الصناعية للركبة عند الحاجة إلى تركيب أجزاء صناعية إضافية؟

في الطبيعي يتكون المفصل الصناعي من ثلاثة أجزاء، جزئين لتغطية عظمة القصبة والفخذ، وجزء يوضع بينهما لمنع الاحتكاك مع الحركة، ولكن الحالات المتقدمة من هشاشة العظام التي تعاني تآكل شديد في عظام الساق، تحتاج إلى تركيب أجزاء إضافية -إلى جانب أجزاء المفصل الأساسية- لدعم الساق، وتعويض الأجزاء المتهالكة منها، ولذلك ترتفع اسعار مفصل الركبة الصناعي في هذه الحالة.

 

هل انخفاض اسعار مفصل الركبة في أحد المراكز الطبية يدل على انخفاض جودته؟

زيادة أو انخفاض اسعار مفصل الركبة لا تعد مقياساً أساسياً للحكم على جودته، فهناك عوامل عدة تتحكم في سعر المفصل غير جودته والبلد التي صنع فيها، وأهمها خبرة الطبيب المتابع للحالة الذي سيقوم بتركيب المفصل، لذلك ننصح بالتأكد من خبرة الطبيب قبل الخضوع للعملية، لأنها العامل الأهم الذي سيحدد مدى نجاح الجراحة.

أخيرًا، اللجوء لعملية استبدال مفصل الركبة ليس الحل الأول الذي يلجأ إليه الأطباء، ولكنه حل نهائي وفعال في علاج درجات الخشونة المتقدمة وتشوهات مفصل الركبة.  

إذا كنت تعاني آلامًا في الركبة تعيقك عن الحركة وممارسة حياتك طبيعياً، وترغب في الوصول للحل الأمثل لحالتك، يمكنك زيارتنا بمركز علاج العظام “بون كلينك” تحت إشراف الدكتور وائل بدر وحجز موعد عن طريق الأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني، وسنكون سعداء بتقديم المساعدة الطبية لك حتى تتماثل للشفاء بإذن الله.

“اقرا ايضا”
افضل دكتور عظام في مصر
نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك
عملية تغيير مفصل الحوض
تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة