هل سبق لك ملاحظة تنميل وآلام في الكتف عقب الاستيقاظ مباشرة؟ هل تعلم أن النوم في وضع خاطئ يمكن أن يكون سببًا لظهور تلك المشكلة دون أن تشعر!

نعلم أنك على الأغلب قد تفضل النوم على إحدى الجانبين مقارنة بالآخر، لكن من المؤسف أن النمط اليومي الخاطيء في الاستلقاء قد يُسبب تهتك كلي في عظام وأربطة الكتف. تابع معنا قراءة سطور هذا المقال لمعرفة أسباب آلام الكتف وطرق علاج ألم الكتف بسبب النوم الخاطئ.

اسباب الام الكتفين: المشكلات الصحية

هناك العديد من اسباب الام مفصل الكتف. تشمل تلك المسببات ما يلي:

  • إصابة العضلات والأوتار التي تربط لوح الكتف بعظام الذراع العلوي.
  • اصطدام الكتف وتعرض العظام أو المفاصل إلى التورم.
  • التهاب المفاصل، بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • حدوث خلع في العظام، تحدث تلك الحالة عندما يخرج عظم الذراع العلوي من التجويف الموجود في لوح الكتف، الأمر الذي يسبب ألمًا شديدًا وعدم القدرة على الحركة.
  • تهتك العظام الناتج عن العمر، فبمرور الوقت، يمكن أن يتآكل مفصل الكتف ويصير أقل مرونة، الأمر الذي يؤدي إلى آلام شديدة مع الحركة.
  • الانزلاقات الغضروفية في الرقبة المؤدية إلى الضغط على الأعصاب المحيطة بمنطقة الذراع.

اسباب الام الكتفين: نمط الحياة الخاطئ

يسهم نمط الحياة الخاطئ في زيادة حدة آلام الكتف، يشمل ذلك ما يلي:

  • الإفراط في الاستخدام الخاطىء لمفصل الكتف

يمكن أن يؤدي استخدام مفصل الكتف بشكل متكرر بنفس الطريقة الخاطئة إلى إجهاده، والتهاب أوتار وعضلات الكتف، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالألم.

  • حمل الأوزان الثقيلة

يمكن أن يؤدي الانحناء في أثناء حمل الأوزان الثقيلة إلى إجهاد مفصل الكتف.

  •  أوضاع الجلوس الخاطئة

تزيد أوضاع الجلوس الخاطئة أمام الكمبيوتر من آلام الكتف في أثناء أداء العمل.

الم الكتف بسبب وضعيات النوم الخاطئة: عادة نمطية قد تُسبب لك مشكلات صحية مُعقدة

الأمر لا يقتصر فقط على المسببات المذكورة آنفًا، فحتى النوم بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب آلام الكتف!

قد يُفضل بعض الأشخاص النوم على جانب واحد مقارنة بالآخر، الأمر الذي يتسبب في ضعف عظام الجهة المُستخدمة بكثرة، وكذلك النوم في وضع خاطئ أو على وسادة منخفضة مع تمديد الذراع يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأوتار بسبب الضغط على عظام الكتف، ناهيك عن ضعف تدفق الدورة الدموية الواصلة إلى عظام الكتف في تلك الأوقات، لذلك قد يشعر الأشخاص بتنميل في الذراع والم الكتف اثناء النوم ويستمر أيضًا عقب الاستيقاظ مباشرة.

علاج ألم الكتف بسبب النوم الخاطئ

إذا كنت تعاني من ألم في الكتف بسبب وضعيات النوم الخاطئة، فإليك بعض وسائل علاج ألم الكتف بسبب النوم الخاطئ للحد من المشكلة. تشمل تلك الوسائل ما يلي:

  • كمادات الثلج على الكتف لمدة 20 دقيقة لتقليل الالتهابات والألم.
  • الاستحمام بالماء الدافىء لإرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم.
  • تدليك المنطقة المصابة بالدهانات المرخية للعضلات.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهاب ومسكنات الألم -طبقًا للجرعات المُحددة من قِبل الطبيب المتابع- مثل: الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب.
  • النوم على الظهر قدر المستطاع لتجنب الضغط على المنطقة المصابة.
  • ممارسة تمارين الإطالة لتحسين مرونة وحركة الكتف.
  • استخدام وسائد قطنية ناعمة لضبط وضعية الرقبة في أثناء النوم.

إن استمر ألم كتفك، فمن الضروري إخبار طبيبك المتابع لإجراء مزيد من الفحوصات واستبعاد أي مشكلات كامنة قد تسبب الألم، بجانب وصف جلسات العلاج الطبيعي.

علاج ألم الكتف بسبب النوم الخاطئ من خلال جلسات العلاج الطبيعي

تساهم جلسات العلاج الطبيعي في تخفيف آلام الكتف الناتجة عن النوم في أوضاع خاطئة، وذلك بناءًا على التقييم الذي يحدده أخصائي العلاج الطبيعي، بما يشمل ضعف العضلات وإصابات الكتف.

بعد ذلك تُحدد خطة العلاج التي قد تشمل تمارين الإطالة وتقوية الأوتار في الكتف وتقليل حدة الألم والوقاية من احتمالات الإصابة المستقبلية.

بجانب التمارين الرياضية، قد يلجأ أخصائيو العلاج الطبيعي إلى وسائل العلاج بالموجات فوق الصوتية أو التحفيز الكهربائي للمساعدة في تقليل الألم واستعادة حركة الكتف الطبيعية.

علاج ألم الكتف بسبب النوم الخاطئ بالموجات فوق الصوتية

يُعد العلاج بالموجات فوق الصوتية علاجًا فعالًا لآلام الكتف الناتجة عن النوم الخاطئ. وهو نوع من العلاج الطبيعي تٌستخدم فيه الموجات الصوتية لتوليد الحرارة وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.

فيما يلي بعض مميزات الموجات فوق الصوتية في تخفيف آلام الكتف.

  • التقليل من الألم والالتهاب في الكتف المصاب.
  • تحسين المرونة والحركة وتقليل حدة التيبس.
  • تعزيز التئام الكسور.

إن العلاج بالموجات فوق الصوتية هو علاج غير جراحي، بمعنى أنه لا يتطلب صنع أي شقوق أو اللجوء إلى التخدير مثلًا، لذلك فهو أحد أكثر الوسائل العلاجية أمانًا وفعالية.

علاج ألم الكتف بسبب النوم الخاطئ بحقن الكورتيكوستيرويد

تُحقن الكورتيكوستيرويد مباشرة في مفصل الكتف لتقليل الالتهاب وتسكين الألم. يعد هذا الإجراء آمنًا وفعالًا، وعادة ما يشعر المريض بتحسن فوري في غضون أيام قليلة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعنوان علاج ألم الكتف بسبب النوم الخاطئ، أسرع بزيارة عيادة بون كلينك تحت إشراف الدكتور وائل بدر افضل دكتور عظام في مصر لعلاج مختلف مشكلات آلام الكتف ومسبباتها بأحدث تقنيات العلاج الموصى بها من قِبل منظمة الصحة العالمية. للحجز أو الاستفسار يمكنك التواصل على الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني.

“اقرا ايضا”
سعر مفصل الركبة الصناعي
تجربتي مع حقن البلازما للركبة
احدث عمليات تبديل مفصل الورك