يستعيد الجسم نشاطه عند ممارسة الرياضة، فالعضلات تعمل بأقصى ما لديها من قوة خلال فترة التمرين، ويزداد تدفق الدم في الجسم وينشط الدماغ، ومع ذلك توجد أوقات لا بد فيها من الحد من ممارسة الرياضة، والتمرن بأقل جهد للحفاظ على سلامة الجسم، ومن بين تلك الأوقات فترة التعافي بعد عملية تبديل مفصل الركبة.

في هذه الفترة يحذر احسن دكتور عظام في القاهرة من ممارسة الرياضة بجميع أشكالها باستثناء رياضة المشي، والسؤال هنا: ما الوقت المناسب للمشي بعد عملية تبديل مفصل الركبة؟ وما المسافات المسموحة بمشيها بعد العملية؟



الوقت المناسب للمشي بعد عملية تبديل مفصل الركبة 

لمفصل الركبة دور كبير في الحركة، ولهذا قد يشعر البعض بالقلق تجاه القدرة على المشي طبيعيًا بعد الخضوع لعملية تبديل مفصل الركبة.

 

ودائمًا ما ينصح احسن دكتور عظام في القاهرة بالموازنة بين الراحة والحركة بعد العملية، فعلى المريض أن يحصل على قسط كافٍ من الراحة، ولا يتعارض ذلك الأمر مع التحرك المحدود بعد العملية، الأمر الذي يدفع البعض إلى الاعتقاد بإمكانية ممارسة الأنشطة الرياضية.

ويحذر افضل دكتور تبديل مفصل الركبه من ممارسة التمارين الرياضية خلال الفترة التعافي بعد العملية، لأنها قد تؤثر في النتيجة النهائية للعملية بالسلب، إلا أن المريض بإمكانه المشي يوميًا.

هل يُعَد المشي رياضة؟

يُعَد المشي أحد أبسط أشكال الرياضة، ورغم ذلك يستفيد الجسم كثيرًا من هذا التمرين، فمن خلاله ينشط الجسم وتقوى عضلة القلب، ويفقد الجسم بعض وزنه الزائد.

وتناسب رياضة المشي الأفراد الذين خضعوا لعملية تبديل مفصل الركبة مؤخرًا، ويسمح احسن دكتور عظام في القاهرة لهم بالمشي بعد ساعات من العملية، أو خلال اليوم التالي لها.

المشي بعكازات أم دونها؟ الطريقة الصحيحة للمشي بعد عملية تبديل مفصل الركبة 

قد يجد البعض صعوبة في الوقوف والمشي والاستناد على القدمين، لهذا يوصي احسن دكتور عظام في القاهرة باستعمال بعض الأدوات المساعدة، مثل:

  • المشاية (Walker): يمكن الاعتماد عليها في أثناء المشي خلال الفترة التالية لعملية تغيير مفصل الركبة، ويلزم المشي بها ببطء.
  • العكازات: تُستخدم بعد مرور عدة أيام من العملية، وخلال هذه الفترة يمكن زيادة سرعة المشي وزيادة مسافته.

متى يمكن الاستغناء عن العكازات في أثناء المشي؟

بنهاية الأسبوع الثالث أو السادس من فترة التعافي بعد عملية تبديل مفصل الركبة قد يتمكن المريض من السير دون الحاجة إلى استعمال العكازات.

لقد استطعت المشي دون عكازات بدءًا من الأسبوع الثالث، فهل ألتزم بالموعد السابق أم لا يوجد مانع من الاستغناء عن العكازات مبكرًا؟

تختلف حالة مرضى خشونة الركبة عن بعضهم البعض، كذلك تختلف فترة تعافيهم بعد عملية تبديل مفصل الركبة، فقد يتمكن مريض من المشي دون عكازات في وقت مبكر عما ذكرناه سابقًا، ويعتمد ذلك على بعض العوامل، أهمها:

  • مدى تطور خشونة الركبة

يؤدي تأخر الخضوع لعملية تغيير مفصل الركبة إلى آثار سلبية في فترة التعافي، فعندما يستجيب المريض لتوصيات الطبيب على الفور، ويخضع للعملية في أقرب وقت، فمن المحتمل أن يتعافى سريعًا، لأن عضلات الساق ما تزال قوية.

أما إذا تأخر عن اتباع نصائح الطبيب وأجّل الخضوع للجراحة سنوات عديدة رغم الألم الشديد الذي يشعر به، فقد يؤدي ذلك إلى تقوس الساقين والحد من قدرته على التحرك لمسافات طويلة، ما يترتب عليه ضعف العضلات، وطول فترة التعافي عن معدلها الطبيعي.

  • وزن المريض 

يؤثر وزن الجسم في توقيت المشي دون عكازات بعد العملية، فكلما ازداد وزن المريض استغرق وقتًا أطول حتى يمشي طبيعًا.

  • الهدف من العملية 

قد يخضع بعض المرضى للعملية من أجل تغيير غضاريف مفصلي الركبتين في نفس الوقت، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى وقت أطول للمشي دون عكازات مقارنة بمن استبدل مفصلًا واحدًا من مفاصل الركبتين.

المسافة المسموح بمشيها بعد عملية تغيير مفصل الركبة 

تحد المفاصل الصناعية من حركة المريض قليلًا بعد العملية، وبهذا الصدد ينصح افضل دكتور عظام في مدينة نصر بالسير مسافات قصيرة بعد العملية، وزيادة المسافة تدريجيًا بعد عدة أيام كما نوضح في الجدول القادم:

 

المدة بالأسبوع المسافة المسموح بسيرها خلال تلك الفترة 
الأسبوع الأول  السير في المنزل مسافات قصيرة باستعمال المشاية أو العكازات يوميًا كل ساعة أو ساعتين. 
الأسبوع الثاني والثالث السير خارج المنزل باستعمال العكازات مسافة تتراوح ما بين 30 و40 مترًا يوميًا، وتكرار الأمر عدة مرات، مع الحرص على أخذ فاصل للراحة حسب الحاجة.
الأسبوع الرابع  السير مسافة 70 مترًا، كالذهاب للتسوق سيرًا على الأقدام، وتكرار الأمر عدة مرات، مع أخذ فاصل للراحة.
الأسبوع الخامس  السير مسافة 1.5 كيلومترًا، مع أخذ فاصل للراحة.
الأسبوع السادس  السير مسافة تتراوح ما بين 1.5 و3 كيلومترات، مع أخذ فاصل للراحة.

 

المشي جزء من برنامج العلاج الطبيعي الضروري بعد عملية تبديل مفصل الركبة

يدخل المشي ضمن برنامج العلاج الطبيعي الذي يوصي به افضل دكتور تغيير مفصل الركبة بعد العملية، الأمر الذي يسهم في تقوية عضلات الساق، واستعادة الفرد حركة المفصل الطبيعية، واعتياد المشي بالركبة الصناعية الجديدة دون مشكلات.

 

يسهم اتباع التعليمات السابقة وتطبيقها على نحو صحيح في تعافى المريض سريعًا، وعودته إلى روتين حياته الطبيعي خلال أقصر وقت.

ندعوكم إلى تصفح مدونتنا الطبية للاطلاع على مزيد من المقالات عن صحة العظام وكيفية علاج مشكلاتها بأفضل الوسائل.

 

“اقرا ايضا”
افضل دكتور عظام في مصر
نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك