لا شيء يضاهي شعور السعادة الغامرة عند العودة إلى حياتك من جديد بعد سنوات من معاناة صعوبة الحركة الناتجة عن تنكس مفاصل الركبة التي ينتج عنها عرقلة مسار الحياة. ولكي يضمن المريض نجاح عملية تغيير مفصل الركبة فإنه بحاجة إلى خبرة ودقة في تنفيذ تلك الجراحة التي تُعد بمثابة الأمل الأخير الذي يتشبث به المرضى.

ينبغي التأني عند اختيار المراكز المتخصصة في جراحة العظام، وعدم اتباع الاختيارات العشوائية أو غير المضمونة للحصول على أعلى نسب النجاح. مركز بون كلينيك (د. وائل بدر) يُجرى لك جراحة استبدال المفصل بأحدث التقنيات المُكتشفة في مجال جراحات العظام، هيا بنا نتعرف على خطوات الإجراء ونسب نجاحه.

لمحة سريعة حول أهمية عملية تغيير مفصل الركبة

يؤمّن تغيير مفصل الركبة وتركيب آخر اصطناعي عوضًا عنه سهولة الحركة والتخلص من عدم القدرة على التنقل في المنزل والقيام بالمهام اليومية المعتادة التي لم يعد المريض قادرًا على أدائها بصورة طبيعية، فبمجرد قيامه بمجهود بسيط يتطلب الوقوف فترات طويلة يشعر حينها بآلام شديدة يصاحبها عدم التوازن نتيجة تآكل الغضاريف المحيطة بمفصل الركبة واحتكاك أجزاء المفصل بعضها ببعض.

إجراءات هامة قبل عملية تغيير مفصل الركبة

هُناك بعض الفحوصات الطبية يُحتم إجراؤها في عيادات بون كلينك (د. وائل بدر)بهدف معرفة طبيعة تطور الحالة ومدى تضرر المفصل ونوع مفصل الركبة المُرجح تركيبه، وقد يكون إهمال إجراء تلك الفحوصات واحدًا من مسببات فشل العملية في بعض الأحيان، لذلك دائمًا ما يحرص المركز على اتباع كافة إجراءات السلامة بحثًا عن أفضل النتائج العلاجية. نذكر من بين تلك الإجراءات ما يلي:

  • فحص المريض طبيًا للكشف عن أي حساسية لمواد أو أدوية محددة، بجانب البحث عن أي تاريخ مرضي يتطلب المزيد من الفحوصات الخاصة.
  • فحص مفصل الركبة من خلال تحريك المريض الساق لمعرفة مدى صعوبة حركة المفصل.
  • عمل فحوصات مخبرية تشمل صورة الدم الكاملة ومعدل الالتهاب ووظائف الكبد والكلى.
  • عمل إيكو على القلب.
  • أشعة مفصل الركبة وتصوير الركبة بالرنين المغناطيسي.
  •  وصف بعض المضادات الحيوية قبل أيام قليلة من عملية تغيير مفصل الركبة لتفادي العدوى البكتيرية في أثناء الجراحة.
  • إيقاف الأدوية التي يتناولها المريض، مثل: الأدوية المؤثّرة على سيولة الدم..
  • الصيام عن الطعام لمدة 8 ساعات قبل العملية.

خطوات إجراء عملية تغيير مفصل الركبة

حان وقت التعرف على الخطوات التي يُجريها أطباء مركز بون كلينيك (د. وائل بدر) حتى تتحقق أمنيتك بالشفاء، تلك الخطوات هي:

  •  تخدير المريض تخديرًا عامًا أو تخديرًا نصفيًا.
  • إحداث شق جراحي يقدر ب 15 سم تقريبًا.
  • تهيئة المفصل لاستقبال المفصل الاصطناعي الجديد عبر ضبط سطح المفصل وإزالة كافة الأجزاء التالفة.
  • تركيب المفصل الجديد ومن ثم تثبيت أوتار العضلات والأربطة حوله بالإسمنت الطبي.
  • تركيب الدرنقة حتى يتم التخلص من الدماء والسوائل الخارجة من الجسم بعد العملية.
  • خياطة الجرح بخيوط طبية لا تُسبب ندبات لاحقًا.

ما هو المتوقع بعد عملية تبديل مفصل الركبة؟

من المتوقع بعد عملية تبديل مفصل الركبة أن يشعر المصاب بآلام بعد العملية، ولكن سرعان ما تهدأ بعد تناول المسكنات الموصوفة من قِبل الأطباء المتابعة. يبقى المريض نحو يومين في المشفى لتُزال فيهما الدرنقة ويتم مساعدة المريض على محاولة المشي تفاديًا لحدوث جلطات -لاقدر الله-، بجانب هذا تعطى الأدوية المميعة للدم لزيادة الوقاية من تخثر الأوردة المغذية للفخذ.

نصائح مركز بون كلينيك (د. وائل بدر) بعد عملية استبدال مفصل الركبة

يُنصح بعد عملية استبدال مفصل الركبة الاستعانة بعكاز للتخفيف من الضغط على مفصل الركبة الجديد، ومحاولة الالتزام بالحميات الغذائية للحفاظ على وزن محدد حتى لا يتم زيادة الحِمل على الركبة ومن ثم التأثير على نتائج العملية.

مركز بون كلينيك(د. وائل بدر) الأفضل في مجال جراحات العظام

إن كنت تبحث عن افضل دكتور تغيير مفصل الركبة يُجري الجراحة بنسب نجاح تفوق حاجز الـ 98% ما عليك سوى زيارة مركز بون كلينيك (د. وائل بدر) الذي يخضع لإشراف ذوي الخبرة المتميزة في جراحة العظام وجراحات استبدال المفاصل، كما ويضم المركز فريقًا من المعالجين الفيزيائيين وجراحي العظام الذين يتبعون البروتوكولات المختلفة في رعاية المرضى بعد الجراحة والعلاج التحفظي  لحالات آلام العضلات.

 

يوفر المركز جميع الفحوصات والأشعة الأساسية قبل وبعد الجراحات لزيادة نسب نجاح الوسائل العلاجية وعودة المريض لنمط حياته الاعتيادي.

نتطلع لمساعدتك عزيزي الزائر، لذلك قمنا بتزويد تلك المدونة بكافة المعلومات التي تحتاجها في البحث عن مختلف جوانب علاجات مشكلات العظام. أيضًا يمكنك التواصل معنا على أرقامنا الموجودة على الموقع لمزيد من الاستفسارات.

“اقرا ايضا”
 ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة

تجربتي مع حقن البلازما للركبة