يتحمل مفصل الركبة معظم وزن الجسم، لذلك فإن تضرره بشدة يتسبب في فقدان التوازن والحركة وانخفاض جودة حياة المريض كما هو الحال في حالات خشونة الركبة وتيبس المفصل، وعند تقدم درجات الخشونة يكون الحل النهائي لعلاج تلك الحالات هو الخضوع لعملية تغيير مفصل الركبة.

نوضح خلال هذا المقال كيف تسير حياة المريض ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة، ونُقدم بعض النصائح والإرشادات التي تمكنه من العودة لحياته الطبيعية سريعًا.

متى تستدعي إصابات الركبة تغيير المفصل؟

يعد التدخل الجراحي لتغيير مفصل الركبة هو الحل الأخير في التعامل مع إصابات الركبة ونخص بالحديث هنا خشونة مفصل الركبة غير المستجيبة للأساليب العلاجية المختلفة التي تضم العلاج الدوائي والعلاج الطبيعى وحقن المفاصل، والحالات التي تدهورت لتصاب بتشوهات في المفصل.

ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة .. إرشادات ونصائح هامة لسرعة التعافي 

من أهم الأمور التي تشغل بال المريض بخصوص عملية تغيير مفصل الركبة  كيف ستسير حياته خلال فترة ما بعد العملية، لذلك سنقدم بعض النصائح التي ينبغي أن يلتزم بها المريض طوال فترة التعافي ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة:

الالتزام بتناول أدوية ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة

من الإرشادات الهامة التي يوصي بها الطبيب ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة ضرورة الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها المحددة، فتناول هذه الأدوية أحد العوامل الأساسية لتسريع فترة التعافي، وهي تضم مسكنات الألم ومضادات الالتهاب ومقويات الأعصاب والمضادات الحيوية التي تحفز التئام الجروح وتمنع إصابتها بالعدوى.

تطبيق وضعية النوم والجلوس الصحيحة التي يوصي بها الطبيب

يجب أن يحرص المريض خلال فترة ما بعد العملية على تخفيف الضغط على المفصل الجديد حتى يتكيف الجسم على وجوده، ويتحقق ذلك بالتزام وضعية النوم والجلوس التي يوصي بها الطبيب بعد العملية.

بالنسبة لوضعية النوم يمكن للمريض النوم على ظهره أو أحد جانبيه ووضع وسادة تحت قدمه، والحرص على فرد مفصل الركبة قدر الإمكان، ويُشترط أن يكون ارتفاع السرير مناسبًا لطول المريض ليتمكن من الجلوس عليه والنزول منه بسهولة.

 

أما عن وضعية الجلوس، فُيفضل الجلوس على كرسي بارتفاع مناسب دون الحاجة لزيادة الضغط على القدمين.

الالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص الاعتناء بموضع الجراحة وجرح

عند تورم مفصل الركبة بعد العملية ينصح الطبيب بوضع بعض الكمادات الباردة على مفصل الركبة.

أما عن جرح العملية، فيجب أن تبقى منطقته نظيفة وجافة.

المشي بحذر خلال الأيام الأولى بعد العملية

قد يتعجب بعض المرضى من وصايا الطبيب التي تلزمهم بالمشي والحركة خلال الأيام الأولى بعد العملية، ويظنون أن هذا يؤثر سلبًا في كفاءة المفصل الجديد، ولكن من الناحية الطبية يساعد المشي ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة على سرعة الالتئام وتقوية عضلات الفخذ التي تدعم حركة الركبة.

ولكن يوصي الأطباء بالحركة بحذر شديد، واستخدام العكازات -إذا لزم الأمر-، وإزالة أي معوقات للحركة في المنزل مثل الأسلاك لتفادي السقوط في أثناء الحركة.

ممارسة التمارين بعد عملية تبديل مفصل الركبة

يحتاج المرضى بعد العملية إلى فترة من العلاج الطبيعي الذي يؤهلهم للعودة إلى نشاطهم الطبيعي بعد العملية، فممارسة التمارين بعد عملية تبديل مفصل الركبة من الأمور الضرورية التي تضمن سرعة التعافي وتشمل هذه التمارين:

  • تمارين لتقوية عضلة الفخذ الأمامية: يمكن تطبيقها من خلال وضع وسادة تحت القدمين وضغط الركبة لأسفل قدر الإمكان.
  • تمارين لتقوية عضلات الساق، من خلال فرد الساق وتحريك القدمين لأعلى وأسفل عدة مرات، أو الاستلقاء وتحريك الساق بأكملها لأعلى وأسفل.
  • تمارين تحفيز مرونة مفصل الركبة، وأبسطها الجلوس على حافة الكرسي وثني الركبة وفردها بحذر.

 

أخيرًا، التمتع بصحة جيدة وحياة طبيعية ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة هو ما يحلم به مرضى خشونة الركبة الذين عانوا لسنوات طويلة مع الألم، ولا يتحقق هذا الحلم إلا بالحرص على أن يُشرف على رحلة العلاج طبيب ذو خبرة ومهارة كافيتين لوضع الخطة العلاجية المناسبة لحالة كل مريض.

وهذا ما سنحققه في عيادات bone clinic على يد الدكتور وائل بدر، أحد رواد جراحة العظام والمفاصل في مصر.

“اقرا ايضا”
تجربتي مع حقن البلازما للركبة 
حقن الركبة لعلاج الخشونة
سعر حقن الركبة بالمادة الجيلاتينية

تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ 2023