نحن الآن في شهر يناير لعام 2023، ولقد شهد العالم تغيرات كثيرة في أسعار المنتجات، وينطبق الأمر على بلدنا الحبيبة مصر، فهل سوف تطول هذه التغيرات أسعار العمليات الجراحية؟

في مقال اليوم “هل اختلفت تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة مع طليعة عام 2023؟” نناقش هذا الأمر، وأسبابه وكيفية التعامل وفقًا له.

هل اختلفت عملية تغيير مفصل الركبة في بداية عام 2023؟

منذ عام 2020، شهد العالم أحداثًا أثرت في الاقتصاد العالمي، ففيه ظهرت جائحة فيروس كورونا الذي أحدث صخبًا عالميًا وأدى إلى تراجع كبير في الصناعات، وفي عام 2022 اندلعت نيران الحرب بين دولتي أوكرانيا وروسيا فخلف الأمر ركودًا اقتصاديًا تسبب في زيادة أسعار جميع المنتجات.

لقد أثارت تلك التغييرات مخاوف كثيرة بين الأفراد، خاصة المرضى المقبلين على عمليات جراحية مثل عملية تغيير مفصل الركبة، خشية أن تزداد أسعار العملية، ولذا يتساءلون بين الحين والآخر عن سعر عملية تغيير مفصل الركبة في مصر، فقد يتغير السعر في يوم وليلة.

ولكن مع طليعة عام 2023 كثرت التساؤلات مرة أخرى خشية ازدياد السعر مرة أخرى مع العام الجديد، فهل يمكن أن يزداد سعر عملية تغيير مفصل الركبة في مصر حقًا خلال الفترة القادمة؟

يتنبأ البعض بأن تكلفة تبديل مفصل الركبة قد تشهد ارتفاعًا طفيفًا في خلال هذا العام، وذلك لأسباب عديدة نتعرف عليها من خلال الفقرة القادمة.

لماذا قد تتغير تكلفة عملية مفصل الركبة في عام 2023؟

توجد العديد من الأسباب التي توضح لنا لماذا قد ترتفع تكلفة عملية تبديل مفصل الركبة، أهمها ما يلي:

  • ارتفاع أسعار الأدوات المستخدمة في أثناء عملية تغيير مفصل الركبة

قبل إجراء العملية، يحقن افضل دكتور تبديل مفصل الركبه مريضه بمادة مخدرة حتى لا يشعر بالألم خلال العملية، كما يعتمد تنفيذ الجراحة على استعمال العديد من الأدوات، مثل المشرط والمقص والملقاط الجراحي والمنظار -إن كان ضروريًا للعملية-.

تدخل أسعار مواد التخدير والأدوات الجراحية ضمن التكلفة الإجمالية لعملية تغيير مفصل الركبة، وتُعد من المنتجات التي تتأثر بالتغييرات الاقتصادية العالمية، بالتالي إن ازدادت أسعارها فقد ترتفع تكلفة  عملية تغيير مفصل الركبة.

  • تغير التكاليف التشغيلية للمركز الطبي

التكاليف التشغيلية هي المصروفات التي يدفعها المركز الطبي حتى يستمر بالعمل، مثل تكلفة الكهرباء والماء والمصاريف الضرورية للمكان، وتتغير تلك التكاليف تبعًا للاقتصاد العالمي.

ويتحصل المركز الطبي على قيمة التكاليف التشغيلية من أسعار الخدمات الطبية التي يقدمها، ومن بينها العمليات الجراحية، ولهذا تزداد سعر عملية تغيير مفصل الركبة في مصر إذا حدثت أي تغييرات في الاقتصاد العالمي.

  • زيادة أسعار مواد التعقيم المستخدمة لتعقيم غرف العمليات

تُجرى عملية تغيير مفصل الركبة داخل غرفة معقمة بالكامل، للحفاظ على سلامة المريض ومنع تلوث الجرح في أثناء العملية، وتتم عملية التعقيم باستعمال أجهزة معينة ومواد تستطيع قتل البكتيريا والفيروسات.

في بعض الأحيان قد تتغير تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة عندما ترتفع أسعار مواد التعقيم، وذلك لأنها من التكاليف التشغيلية المطلوبة لاستمرار المركز الطبي في إجراء العمليات الجراحية، ولأنها خطوات ضرورية لا يُمكن الاستغناء عنها لحماية المرضى من التعرض للإصابة بالعدوى.

  • اختلاف أسعار المكوث في المستشفى بعد العملية

أحيانًا قد يطلب الطبيب من مريضه المكوث في المستشفى عدة أيام بعد انتهاء عملية تغيير مفصل الركبة، بالتالي يضطر المريض إلى دفع تكلفة إضافية نظير عدد الأيام التي سوف يمكثها.

هذه بعض الأسباب والعوامل التي قد تؤثر في سعر عملية مفصل الركبة في مصر، وعلى ضوء ذكرنا لهذه العوامل دعنا نتعرف باختصار على العوامل الأخرى التي تتسبب في اختلاف الأسعار من مكان لآخر.

عوامل أخرى تؤثر في تكلفة عملية تبديل مفصل الركبة

توجد مجموعة عوامل تؤثر في تكلفة عملية تبديل مفصل الركبة من مكان لآخر، منها:

  • خبرة جراح العظام والمفاصل المشرف على العلمية ومستوى مهارته

كلما ازدادت خبرة جراح العظام والمفاصل المشرف على عملية تغيير مفصل الركبة وارتفعت مهارته ارتفعت تكلفة العملية، ولذلك قد نلاحظ تغييرات في أسعار العملية بين طبيب وآخر.

  • الموقع الجغرافي للمركز الطبي

يؤثر موقع المركز الطبي الجغرافي قليلًا في أسعار الخدمات الطبية التي يقدمها، فالمراكز الطبية البعيدة عن وسط البلد وأماكن تمركز السكان تقدم أسعارًا منخفضة قليلة لتستقطب المزيد من العملاء.

  • الحالة الصحية للمريض

بعض المرضى يعانون أمراضًا مزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب ويحتاجون إلى رعاية خاصة في أثناء العملية وبعدها، وقد يتطلب ذلك صرف بعض الأدوية الإضافية واستعمال أجهزة معينة للتعامل مع تلك الحالات.

هل تؤثر تلك العوامل في تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة خلال العام الجديد؟

غالبًا لن تؤثر العوامل السابقة في تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة في عام 2023، وذلك لأنها لا تتأثر عادة بما يحدث في الاقتصاد العالمي.

كم تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة في عام 2023؟

في الحقيقة يصعب تحديد تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة بدقة في بداية عام 2023، للأسباب التي ذكرناها سابقًا في المقالة، ومن الأفضل التواصل مع المركز الطبي الذي يتعامل المريض معه وسؤاله مباشرة عن العملية.

تواصل الآن مع بون كلينيك (د. وائل بدر)، واحجز موعدك مع أفضل أطباء المفاصل والعظام للخضوع لعملية تغيير مفصل الركبة، ويمكنك السؤال بكل أريحية عن تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة والبدء في الاستعداد لها على الفور.