الوزن الزائد حالة شائعة في البلدان العربية، فالكثيرون يحبون الطعام ويرون فيه وسيلة مناسبة للتفريغ عن همومهم ومن وسائل الاستمتاع بالحياة، إلا أنه قد يقودهم إلى بئر ممتلئ بمشكلات وعلل صحية أخرى متعلقة بزيادة وزنهم ولعل أكثر أعضاء الجسم تضررًا بالوزن الزائد مفاصل العظام
في السطور التالية توضح تأثير السمنة المفرطة على أحد مفاصل الجسم الهامة وهو مفصل الورك و أعراض تآكل مفصل الورك الناتجة عن ضغط الوزن الزائد عليه.

السمنة المفرطة.. أولى المشكلات التي تسبب تآكل مفصل الورك

لماذا ينبغي لنا التحكم في مقدار ونوعية الأطعمة التي نتناولها باستمرار؟ قد يكون الامتناع عن تناول أصناف محددة من الطعام قاسيًا بالنسبة لبعض الأشخاص، ولكنه يسهم في الحماية من عدة أمراض أعراضها وآلامها شديدة القسوة، و أعراض تآكل مفصل الورك مثال على ذلك.

فقد يرتبط تآكل مفصل الورك بالسمنة المفرطة، فزيادة الوزن من أشهر اسباب تاكل مفصل الحوض المعروفة، إذ تتسبب الكيلوجرامات الزائدة في زيادة الضغط على غضروف المفصل.

ومع مرور الوقت تقل قدرة الغضاريف على تحمل ذلك الضغط كما يجب، فتُصاب بالالتهاب وتتآكل تدريجيًا وتظهر أعراض تآكلها واحدة تلو أخرى، ويزداد احتكاك عظام المفصل مع بعضها البعض، إلى أن يُصاب المريض بالخشونة وتآكل مفصل الورك.

أعراض تآكل مفصل الورك

تشمل أعراض الإصابة ما يلي:

• نوبات من الألم تداهم المُصاب في ساعات الصباح المبكر.
  • تصلب مفصل الورك مصحوبًا بألم في الفخذ والأرداف.
  • ألم شديد بعد الجلوس في نفس الوضعية لفترة طويلة.
  • صعوبة ممارسة بعض الأنشطة البسيطة، مثل: صعود أو نزول الدرج، وصعوبة الانحناء.

تتابع أعراض تآكل مفصل الورك في الظهور واحدة تلو الأخرى ولا تظهر جميعها في آن واحد، وتزداد شدتها تدريجيًا بمرور الوقت على الإصابة دون تلقي العلاج.

وسائل علاج تاكل مفصل الحوض: خسارة الوزن وسيلتك للحد من أعراض تآكل مفصل الورك

يُعد فقدان الوزن الزائد أولى خطوات العلاج والحد من الأعراض لحالات التآكل الطفيف، إلى جانب تناول الأدوية المضادة للالتهابات للحد من الالتهاب والألم.

وإلى أن يؤتي العلاج ثماره، يمكنك استشارة طبيبك حول مسكن مناسب للسيطرة على أعراض الإصابة التي تعانيها.

وفي بعض الحالات الأكثر تقدمًا، قد تُصبح الأدوية وتغيير العادات الغذائية وإنقاص وسائل غير مجدية، عندها يبحث الأطباء عن وسائل علاجية أكثر جدوى مثل العلاج الطبيعي أو التدخل الجراحي.

العلاج الطبيعي للتخلص من أعراض تآكل مفصل الورك

يُسهم العلاج الطبيعي في علاج تاكل مفصل الحوض للكثير من الحالات المُصابة عن طريق أداء بعض التمارين التي تُسهم في تقوية عضلات الأرداف للحد من الضغط الواقع على المفصل المُصاب، وتُسهم التمارين الرياضية أيضًا في زيادة مرونة الأربطة والأوتار المحيطة بالمفصل، وتحسين جودة الحركة دون ألم، والحد من الالتهاب.

التدخل الجراحي لعلاج حالات تآكل مفصل الورك

يُعد التدخل الجراحي الحل النهائي والأخير الذي يلجأ إليه الأطباء لعلاج الحالات المتطورة والتخلص من أعراض تآكل مفصل الورك، إذ تُصبح الجراحة ضرورية للأشخاص الذين يعانون تآكلًا شديدًا في المفصل.

وتُجرى عملية تغيير مفصل الحوض لاستبدال المفصل المُصاب بآخر صناعي يُساعد المريض على الحركة بسهولة ومرونة.

ويتطلب الخضوع لتلك الجراحة اللجوء إلى مركز طبي مُجهز بأفضل الأجهزة والتقنيات الحديثة، ويضم طاقمًا طبيًا متكاملًا يمتلك أفراده خبرة واسعة في تشخيص الحالات ولديهم مهارة فائقة في إجراء التدخلات الجراحية، وجميعها عوامل متوافرة في مركز بون كلينيك Bone Clinic تحت إشراف دكتور وائل بدر.

في مركزنا نُقدم لك أفضل رعاية طبية عن طريق توفير كافة الوسائل والأدوات اللازمة لعلاجك ومساعدتك على التعافي في أقرب وقت ممكن.

تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ 2023

سعر مفصل الورك الصناعي