عملية تغيير مفصل الفخذ (الورك) عملية لاستبدال أجزاء المفصل بأطراف صناعية للحد من آلام الورك الناتجة من التهابات المفاصل، ومساعدة المريض على استئناف الأنشطة المعتادة دون ألم. نتحدث في هذا المقال عن تفاصيل وتكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ

عملية تغيير مفصل الفخذ

مفصل الورك مفصل كروي يتكون من كرة موجودة أعلى عظمة الفخذ وتسمى “رأس الفخذ”، وتجويف موجود في عظام الحوض يسمى “الحُق”، وتتحرك الكرة داخل التجويف مما يسمح للساق بالدوران والتحرك للأمام والخلف والجانبين.

يكسو رأس عظمة الفخذ وتجويف الحُق غضاريف تسهل الحركة وتمنع احتكاك العظام، وعند تعرضها للتلف يزداد الاحتكاك بين العظام وينتج عن ذلك ألم وصعوبة في المشي والصعود. 

يوصي الأطباء بإجراء عملية استبدال مفصل الورك في بعض الحالات التي يعاني فيها المريض ألمًا شديدًا والتهابًا في مفصل الورك، ومنها:

  • هشاشة العظام. 
  • التهاب المفاصل الروماتويدي. 
  • كسر عظمة الورك. 
  • ورم في مفصل الورك. 

ما تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ؟

هناك عدة عوامل تحدد تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ، ومنها:

نوع عملية استبدال مفصل الورك

هناك 3 أنواع لعملية استبدال مفصل الورك، وهي:

  • الاستبدال الكامل للمفصل: هو النوع الشائع من عمليات استبدال المفصل، يتضمن استبدال جميع أجزاء مفصل الورك بما في ذك من رأس عظمة الفخذ وتجويف الحُق بأجزاء صناعية. 
  • الاستبدال الجزئي: إجراء شائع يُجرى للمرضى الذين أصيبوا بكسر في أعلى عظمة الفخذ مع عدم وجود مشكلة في غضروف المفصل، ويتم خلاله استبدال رأس عظمة الفخذ.
  • إعادة تشكيل سطح عظمتي مفصل الورك. 

 نوع المواد المستخدمة في صناعة المفصل الصناعي

يتكون مفصل الورك الصناعي من 3 أجزاء، وهم:

  • الجذع: يُثبت داخل عظمة الفخذ.
  • كرة تحل محل رأس الفخذ 
  • الحُق الصناعي.

وتنقسم أنواع مفاصل الفخذ تبعًا للمواد المُستخدمة في صناعته إلى:

  • المفصل المصنوع من المعدن أو سيراميك مع البولي ايثيلين (Metal or ceramic on polyethylene): تكون رأس عظمة الفخذ معدنية بينما يكون الحُق مصنوعًا من البولي إيثلين.
  • المفصل المصنوع من معدن على معدن (metal on metal): تكون الرأس معدنية في الجزء العلوي من عظمة الفخذ، أما التجويف الذي تستقر فيه يكون معدنيًا. 
  • مفاصل مصنوعة من السيراميك على السيراميك (Ceramic on ceramic): يُصنع كل من الرأس والحُق الصناعي من مادة السيراميك. 

كما تختلف المفاصل الصناعية في الأنواع، تختلف أيضًا في طريقة تثبيتها وفي مقاساتها وأطوالها، ويحدد الطبيب النوع المناسب والمقاسات الملائمة بناءًا على حالة المريض وسنه ووزنه والنشاط الذي يبذله.

ويتضح من ذلك أن تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ ليست ثابتة، بل تختلف من مريض لآخر على حسب نوع المفصل الصناعي المستخدم. 

خبرة جراح العظام 

البحث عن جراح متمرس يقوم بعدد كبير من هذه الجراحات بأعلى معدلات النجاح، وأن يكون المركز الطبي الذي يجري فيه الجراحة يتمتع بسمعة طيبة ومستوى متميز، وأن يكون الفريق الطبي المعاون للجراح يضم أطباء تخدير وممرضين متميزين، كلها عوامل تؤثر في تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ.

عدد أيام الإقامة في المستشفى 

يبقى المريض بعد عملية تغيير مفصل الورك من 2-4 أيام أو أكثر في المستشفى إذا كانت حالته تستدعي ذلك، وتتفاوت الأسعار في المستشفيات.

ملخص القول تتفاوت تكلفة عملية تبديل مفصل الورك “الفخذ” من مريض لآخر لأن لكل مريض حالته الخاصة. 

كم تستغرق عملية تغيير مفصل الفخذ؟ وكم تستمر مدة التعافي بعدها؟

تستغرق عملية تبديل مفصل الفخذ من ساعة إلى ثلاث ساعات، ومعظم المرضى يصبحون قادرين على استئناف الأنشطة الخفيفة اليومية في غضون 3-6 أسابيع بعد العملية، أما الشفاء التام فقد يستغرق نحو عام أو أكثر. 

وبعد العملية بفترة قصيرة، يبدأ المريض في الخضوع للعلاج الطبيعي لعدة أشهر، ويضع الطبيب المعالج برنامج التمارين لتسريع الشفاء، ومنها:

  • في أثناء الاستلقاء على الظهر، يمكن تحريك القدم ببطء لأعلى ولأسفل عدة مرات، ويكرر هذا التمرين 3 أو 4 مرات. 
  • الاستلقاء على الظهر مع تحريك الكاحل بعيدًا عن القدم الأخرى ثم باتجاهها، ويُمكن تكرار هذه الحركة 5 عدّات، 4 مرات يوميًا. 
  • الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين مع إبقاء الكعب على السرير، وتحريك القدمين نحو الأرداف لمدة 5-10 ثواني ثم فردها، ويُكرر التمرين 10 عدّات، لمدة 3-4 مرات على مدار اليوم.

يساعد المشي على تعزيز الدورة الدموية والشفاء، وفي البداية قد يحتاج المريض إلى بعض الوسائل المساعدة على تحقيق التوازن مثل العكاز أو المشاية. ويمكن للمريض البدء في المشي من 5-10 4 مرات في اليوم، وبعدها يمكن زيادة مدة المشي إلى 20-30 دقيقة مرتين أو ثلاثة يوميًا.
ننهي مقالنا عن تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ برسالة اطمئنان إلى المقبلين على الخضوع لهذه العملية بأنها من العمليات الجراحية الشائعة ذات معدلات النجاح المرتفعة، وأن الالتزام بالتمارين الموصوفة بعدها يساعد على استعادة قوة المفصل والقدرة على الحركة.

“اقرا ايضا”
سعر مفصل الورك الصناعي
احدث عمليات تبديل مفصل الورك
حقن الركبة لعلاج الخشونة