على ساحة منصات التواصل الاجتماعي تُشارك السيدات تجاربهن في الحياة، قد تقص بعضهن تجربتها في صناعة كعكة لذيذة، وأخرى تنقل تجربتها مع إصابة ما أثرت على حياتها. 

 ومن التجارب التي شاركتها إحدى النساء وحظيت بمشاركة الأخريات تجربتها مع آلام الورك، والتي سننقلها لكم في السطور التالية بعنوان “تجربتي مع ألم الورك”. 

تجربتي مع ألم الورك (أسباب الإصابة الشائعة بين النساء)

“التهاب المفاصل كان السبب الرئيسي في معاناتي مع آلام مفصل الورك، وبمرور الوقت زادت شدة الألم إلى أن أصبح من العسير عليّ الحركة بمفردي”. 

بدأت صاحبة التجربة في توضيح سبب شعورها بألم في مفصل الورك، ثم توالت المشاركات التي توضح المزيد من أسباب الإصابة بالألم، ومنها:

  • التهاب المفاصل، فغالبًا ما يكون ألم الورك المزمن عند النساء ناتجًا عن الإصابة بالتهابات المفاصل، والذي يصيب الكثير من الناس مع تقدمهم في السن. 

غالبًا ما تشعر المُصابة بالتهاب المفاصل بألم في منطقة أعلى الفخذ، بسبب تصلب أو تورم المفصل.

  • كسور الورك، وهي حالة شائعة عند النساء الأكبر سنًا، خاصةً المصابات بهشاشة العظام (انخفاض كثافة العظام)، وتشمل أعراض كسر الورك: الشعور بالألم عند فرد الساق أو رفعها أو الوقوف عليها. 
  • التهاب الأوتار والغضاريف حول الورك والمسؤولة عن ربط العضلات بالمفصل، والتي يمكن أن تلتهب بسهولة في حال أداء أنشطة شاقة تحتاج إلى بذل مجهود بدني زائد.  

 

تجربتي مع ألم الورك (طرق تشخيص الإصابة)

تضمنت المُشاركات طرق تعامل الأطباء وتشخيصهم للإصابة وأسبابها، إذ نصت إحدى المشاركات على الآتي “عند استشارتي لطبيب متخصص في علاج العظام والمفاصل، قام بفحصي إكلينيكيًا وبالتصوير المقطعي، وذلك بعد معرفته بعمري وتاريخي مع الأمراض المزمنة الأخرى”. 

من المعايير الرئيسية التي يأخذها الطبيب في عين الاعتبار عن تشخيص مُصابات آلام الورك ما يلي: 

  • عمر السيدة المُصابة بالألم.
  • البنية الجسدية ووزن المريضة، وهل هو زائد أم مثالي.  
  • نشاطها اليومي.

 فإذا كانت المريضة عدّاءة نحيفة تبلغ من العمر 20 عامًا، فإن أسباب إصابتها وطرق علاجها ستختلف عن أسباب وطرق علاج جدّة قليلة الحركة تبلغ من العمر 80 عامًا. 

تجربتي مع الم الورك (طرق التشخيص والعلاج المتاحة) 

بناءًا على نتائج الفحص يُرجّح الطبيب الوسيلة العلاجية المناسبة للتخلص من الألم، ومن بين الوسائل شائعة الاستخدام في علاج ألم الورك بين النساء ما يلي:

 

  • حقن الهيالورونيك أسيد hyaluronic acid

تُحقن مادة جيلاتينية لزجة تسمى “حمض الهيالورونيك” في مفصل الركبة مباشرة، وتعمل كمزلق لتسهيل حركة المفصل، وكذلك تمتص الصدمات، وبالتالي تحد من الألم المصاحب. 

 يستمر مفعول هذه الحقن عدة أشهر، ومن ثم يقل مفعولها تدريجيًا، عندها يحتاج المريض إلى الخضوع للحقن مرة أخرى لعدم معاودة الشعور بالألم. 

  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP

البلازما هو السائل الذي يحمل مكونات الدم من كرات دم حمراء وبيضاء وصفائح دموية، وعوامل النمو.

وتُطبق التقنية عبر أخذ عينة من دم المريض لوضعها في جهاز الطرد المركزي لفصل محتويات الدم عن بعضها البعض، وبعدها يستخرج الطبيب البلازما وتُحقن في المفصل المُصاب بالخشونة والتآكل. 

  • حقن الكورتيزون

تعد حقن الكورتيزون (أو الستيرويدات) واحدة من أنواع حقن المفاصل الرائجة المُستخدمة لتخفيف الالتهابات والحد من الألم. 

كما يمكن استخدامها للحد من ألم الأوتار والعضلات، وهو ما يساهم في استعادة القدرة على الحركة. 

 يظهر معفول حقن الكورتيزون في غضون بضعة أيام، ويستمر كذلك عدة أشهر، ومن ثم يحتاج المريض إلى الحقن من جديد. 

على الرغم من تشابه دور حقن الكورتيزون في الحد من شعور المُصابات بالألم بالوسائل الأخرى، إلا أن الأطباء لا يُفضلون استخدامها إلا عند الضرورة القصوى؛ نظرًا لأعراضها الجانبية المحتملة، مثل تأثيرها السلبي على الغضاريف. 

ملحوظة: استخدام حقن الكورتيزون غير مناسب لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

تعليمات وإرشادات ما بعد الحق لتوديع الألم نهائيًا

إذا كان لألمك تأثير كبير على حياتك اليومية، فمن المهم أن تسيطر عليه، ويمكنك ذلك عن طريق: 

  • ممارسة بعض التمارين 

فمع ألم الورك طويل الأمد، من المهم للغاية أن تحافظ على حركة المفصل قدر الإمكان، على وجه الخصوص في حالة هشاشة العظام. 

البعض يعتقد أن ممارسة التدريبات الرياضة ستجعلهم يشعرون بمزيد من الألم، لكن في الحقيقة أن الرياضة تساعد على جعل المفاصل أكثر مرونة، وذلك لأنها تقوّي العضلات المحيطة.

  • فقدان الوزن الزائد 

الوصول للوزن المثالي يحسن الأعراض بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل.

  • العلاج الطبيعي 

بالإضافة إلى أداء التمارين العامة والحفاظ على الحركة، توجد بعض التمارين المحددة والأكثر تأثيرًا على عضلات مفصل الفخذ والتي يمكنك أدائها بطريقة صحيحة عبر استشارة أحد أطباء العلاج الطبيعي المتخصصين. 

ما هي أهمية الرياضة في علاج احتكاك مفصل الورك وآلامه؟

ممارسة التدريبات الرياضية البسيطة وتحت إشراف الطبيب لها دور كبير في تقليل ألم مفصل الورك، وذلك جنبًا إلى جنب مع البرنامج العلاجي، ويأتي الدور الهام للرياضة في:

  • تقوية العضلات المحيطة بمفصل الورك.
  • الحفاظ على قوة العظام.
  • التقليل من حدة الآلام بمرور الوقت.

عزيزي القارئ، قدمنا لك اليوم في مقال “تجربتي مع ألم الورك” أهم المعلومات المتعلقة بأسباب الألم في الورك وكيفية التغلب عليها. يمكنكم الآن معرفة المزيد حول تقنيات العلاج والخضوع للتقنية المناسبة من بينها بحجز موعد في مركز  bone clinic – للدكتور وائل بدر عبر الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

“اقرا ايضا”

احسن دكتور عظام في القاهرة

عملية تغيير مفصل الركبة

حقن الركبة لعلاج الخشونة