نلجأ إلى احدث عمليات تبديل مفصل الورك المتوفرة في مركز Bone clinic تحت إشراف الدكتور وائل بدر حال فشل الطرق غير الجراحية الأخرى لعلاج المشكلات المختلفة لهذا المفصل، حيث نستخدم أحدث الوسائل الجراحية ونتبع أحدث البروتوكولات التي توصي بها الجهات المعنية في هذا النوع من الجراحات. وسنتعرف سويًا في السطور الآتية على ما يهمّك من معلومات عن عمليات تبديل مفصل الورك.

دواعي اللجوء إلى احدث عمليات تبديل مفصل الورك

عادة ما يُلجأ إلى احدث عمليات تبديل مفصل الورك للمرضى الذين يعانون الأعراض الآتية:

  • ألم شديد في مفصل الورك يُعيق الحركة اليومية، مثل المشي أو الانحناء.
  • استمرار الشعور بالألم طوال اليوم حتى في فترات الراحة.
  • تصلب المفصل وعدم القدرة على تحريكه في الاتجاهات المختلفة.

تشير هذه الأعراض إلى إصابة الشخص بخشونة المفاصل، وقد تكون عملية مفصل الورك خيارًا مطروحًا في الحالات المتقدمة من الخشونة التي لا تستجيب للعلاجات التحفظية مثل الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهابات، أو العلاج الطبيعي.

وإضافة إلى ما سبق، قد يُلجأ لهذه الجراحة أيضًا في حالات التهاب المفاصل الروماتيزمي الذي ينجم عن تآكل الغضاريف بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لها خطأً، ما يؤدي إلى تشوه المفاصل أو تنخر العظم (ويعني عدم تدفق كميات كافية من الدم إلى المفصل)، وقد ينجم ذلك عن خلع المفصل أو تعرضه لكسور.

أنواع احدث عمليات تبديل مفصل الورك

تنقسم عملية تبديل مفصل الورك إلى نوعين رئيسيين، وهما:

  • استبدال المفصل الكلى total hip arthroplasty، ويعد النوع الأكثر شيوعًا، حيث يتم استبدال المفصل بالكامل شاملًا الجزء العلوي من عظمة الفخذ والجزء الذي يحتويها من عظمة الحوض بمفصل صناعي.
  • استبدال المفصل الجزئي partial hip arthroplasty، وفيها يُستبدل الجزء العلوي من عظمة الفخذ فقط، ويتم اللجوء إلى هذا النوع للمرضى الذين يعانون أنواعًا معينة من كسور الفخذ.

كيف يُجري الطبيب العملية؟

يوجد عدة طرق جراحية تمكّن الطبيب من الوصول إلى مفصل الفخذ لإجراء العملية، إذ يمكن عمل الشق الجراحي من الأمام anterior approach، وقد يلجأ إليه بعض الأطباء لتقليل فترة الشفاء والحد من المضاعفات المحتملة. ويُمكن إجراء الشق الجراحي من الجانب lateral approach، والذي يعد النوع التقليدي، حيث يصنع الطبيب شقًا كبيرًا من الجانب، ثم يفصل بعض العضلات والأوتار للوصول للمفصل، ويستغرق الشفاء في هذه الحالة وقتًا أطول. كما قد يُجري الطبيب الشق الجراحي من الخلف posterior approach.

يناقش الطبيب المريض حول النهج المتبع في صنع الشق الجراحي اعتمادًا على العديد من العوامل، وأهمها انواع مفاصل الورك الصناعية المُستخدمة، وعمر المريض، ودرجة نشاطه، وشكل وصحة عظام الفخذ.

أجزاء و انواع مفاصل الورك الصناعية

يتكون مفصل الورك الصناعي من جزئين، وهما:

  • كرة مصنوعة من الخزف (السيراميك) متصلة بساق معدني يُزرع في عظمة الفخذ لضمان الثبات.
  • كوب معدني لاحتواء الكرة، مصنوع من التاتنيوم، وبه طبقة بلاستيكية من الداخل، ويُزرع في عظمة الحوض، ودوره مساعدة المفصل على الدوران بسلاسة.

تتعدد انواع مفاصل الورك الصناعية سواء أكانت من الجانب التجاري؛ إذ تتعدد الشركات المنتجة، أو كانت من جانب المادة التي صنعت منها أجزائه المذكورة في الفقرة السابقة، ويحدد الطبيب النوع الأنسب بناءًا على حالة كل مريض.

ما قبل الخضوع لـ احدث عمليات تبديل مفصل الورك

ينبغي خضوع المريض قبل جراحة تبديل مفصل الورك إلى تقييم شامل لحالته الصحية عن طريق الفحوصات الطبية، ويتضمن ما يلي:

  • معرفة التاريخ المرضي بالكامل، حيث يناقش الطبيب المريض عما إذا كان يعاني أي أمراض مزمنة، أو أي مشكلة صحية قد تؤثر بالسلب في نتائج العملية.
  • معرفة التاريخ الدوائي كاملًا، وخاصة إذا كان يتناول الأسبرين أو الأدوية المضادة للتخثر أو مضادات الالتهابات غير الستيرويدية.
  • الفحص البدني للفخذ وتقييم المدى الحركي له بقدر استطاعة المريض.
  • فحوصات الدم، مثل صورة الدم الكاملة ووظائف الكلى والكبد.
  • الفحص التصويري لتقييم مدى خشونة أو تلف أو تشوه المفصل.

هل تحمل عملية استبدال مفصل الورك أي مخاطر؟

تعد احدث عمليات تبديل مفصل الورك من الجراحات الكبرى التي تصاحبها بعض المخاطر المحتملة، ومن ضمنها:

  • جلطات الدم في الساق، وقد تكون خطيرة إذا انتقلت لمناطق حيوية في الجسم، مثل المخ أو القلب أو الرئتين، ولذلك يصف الأطباء أدوية مضادة للتخثر، ويتم تشجيع المريض على الحركة كلما أمكن بعد العملية.
  • العدوى في موضع الجرح، أو في الأنسجة بالقرب من المفصل الجديد، ويتم وصف المضادات الحيوية لتفاديها.
  • تعرض أجزاء من العظام السليمة لكسور، وقد تلتئم من تلقاء نفسها أو تُستخدم مواد طبية لتثبيتها، مثل الأسلاك ورقع العظام.
  • تحرك المفصل من موضعه، إذ قد تتحرك الكرة من موضعها في الشهور الأولى بعد العملية، وقد يتطلب ذلك عملية أخرى لإعادته إلى موضعه الصحيح.
  • تغيّر في طول الساق، فقد تصير ساقًا أطول من الأخرى، وربما يرجع ذلك إلى انقباض العضلات حول الورك، وتوجد بروتوكولات خاصة يتبعها الأطباء لتجنب هذا الأمر، مثل تقوية العضلات وإطالتها. وللعلم، الفروقات البسيطة لا تكون ملحوظة بعد بضعة أشهر.

عيادات Bone clinic بقيادة “د.وائل بدر” من العيادات الرائدة التي تقدم جميع الخدمات المتعلقة بطب العظام وإعادة التأهيل من خلال نخبة مميزة من أمهر الأطباء والأكثر خبرة في التخصصات الفرعية المختلفة في جراحة العظام والكسور، وتقديم احدث عمليات تبديل مفصل الورك والمفاصل الأخرى. تواصل معنا الآن عبر الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني.

“اقرا ايضا”

تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة