بالتزامن مع دخول فصل الشتاء تبدأ شكوى آلام العظام والمفاصل عندالأطفال لا سيما في الفترات الصباحية الباكرة عند الاستيقاظ، ويزداد الأمر سوءًاعند بذل أي مجهودات إضافية، فنجد أن تلك الشكاوى تتكرر بمعدلات يومية، ويميل هؤلاء الصغار إلى الاسترخاء والنوم بدلًا من اللعب..

لماذا تزداد تلك المشكلة في فصل الشتاء وكيف يمكن مواجهتها؟ إليكم أفضل 7 نصائح من دكتور عظام ممتاز من خبراء مركز “بون كلينك”، تحت إشراف الدكتور وائل بدر، استشاري جراحات العظام والمفاصل.

لماذا ترتبط آلام العظام عند الأطفال بفصل الشتاء؟ 

تعود تلك المشكلة إلى محدودية امتصاص فيتامين د بسبب عدم وجود أشعة الشمس الكافية نهارًا كما هو الحال في باقي فصول السنة، بجانب ذلك تلعب البرودة دورًا هامًا في زيادة احتقان المفاصل نتيجة انخفاض التدفق الدموي الواصل إلى الجسم، الأمر الذي يتسبب في تصلب العظام وصعوبة الحركة.

على صعيد آخر قد تزداد معدلات الإصابة بالكسور في فصل الشتاء، وهو أمر يُحتّم الحذر والبحث عن إرشادات لتجاوز تلك الفترات بأقل الأضرار.

إرشادات دكتور عظام ممتاز لتفادي آلام عظام الأطفال شتاءًا: لاتتهاوني في  كوب اللبن الصباحي!

  • تناول كوبين من اللبن يوميًا

ربما يمثل كوب اللبن الصباحي كابوسًا لدى الأطفال، وقد لا يخلو أي بيت من النزاعات اليومية حول المائدة، وغالبًا تنتهي تلك المشكلة بمفاوضات على الأرجح، لذلك ينبغي أن تستخدمي عزيزتي الأم ذكائك في تقديم النمط الغذائي السليم بصورة مُحببة لقلوب أطفالك، فيمكنك إضافة حبوب الشوكولاتة المعروفة “بالكورن فليكس أو التيمييز” مع كوب اللبن أو حبوب القمح مع اللبن المعروفة بالـ “بليلة” أو خليط الشوفان مع اللبن والسمسم الغني بالكالسيوم.

خلاصة القول لا تتهاوني في إعطاء أطفالك المعدل الكافي من الألبان اليومية الغنية بالكالسيوم لتقوية عظامهم، ولكن حاولي أن تُبدعي في آلية تقديم الطعام بدلًا من النزاعات التي لا تنتهي.

  • السباحة يوميًا 30 دقيقة على الأقل

قد يظن الآباء والأمهات أن السباحة شتاءًا قد تزيد من احتمالية الإصابة بالبرد والإنفلونزا، ولكن على عكس الشائع، فالسباحة تقوي من كتلة العظام وتُقلل من ليونة المفاصل واحتمالية الإصابة بالكسور بجانب دعم الركبتين والسيقان وعظام الكتف.

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين K وD وC

يستكمل أفضل دكتور عظام ممتاز بمركز “بون كلينك” -الدكتور وائل بدر- نصائحه قائلًا: “إن الأطعمة الغنية بفيتامين D وK وC تساعد في امتصاص الكالسيوم، وفيتامين د اللازم لصحة العظام. تتمثل تلك الأطعمة في: الأسماك وصفار البيض والحبوب والخضراوات الورقية مثل البروكلي والسبانخ، بالإضافة إلى البرتقال والليمون والجوافة والفراولة والكيوي والفواكه المجففة”.

  • تناول جرعات مكملة من الفيتامين د والكالسيوم

من المهم أن تحرصي على زيارة دكتور عظام اطفال على الأقل مرتين شتاءًا وعمل فحص معدلات الفيتامينات في الجسم، وذلك لإعطاء بعض الجرعات المكملة من فيتامين د والكالسيوم لضبط نسب الفيتامينات في جسمه.

  • امنعي مشروبات الصودا!

ينبغي أن تكوني حازمة عزيزتي الأم في منع مشروبات الصودا نهائيًا، لأنها تقلل من امتصاص الكالسيوم، كما وتسبب هشاشة العظام التي تنتهي بزيادة احتمالية الإصابة بالكسور في نهاية الأمر.

  • اهتمي بتدفئة طفلك وتدفئة المنزل قدر المستطاع

احرصي دائمًا على زيادة قطع الملابس لطفلك في فصل الشتاء، وذلك للمساعدة على التدفئة التي بدورها تقوم بزيادة تدفق الدورة الدموية الواصلة إلى العظام وانتهاء شكوى تيبس الجسم الشهيرة.

  • التّقليل من تناوُل الأطعمة المُملّحة والمحفوظة

يُنهي أفضل دكتور عظام بمركز “بون كلينك”، الدكتور وائل بدر، نصائحه قائلًا: “تُسرع الأملاح من فقدان الجسم للكالسيوم، لذلك ينبغي استبدال الملح بالليمون والخل قدر المستطاع، بجانب الامتناع عن شراء الأطعمة المعلبة والمحفوظة ورقائق البطاطس المليئة بالأملاح ومكسبات الطعم الضارة لصحة طفلك”.

مركز الدكتور وائل بدر”بون كلينك”.. الأفضل لمتابعة صحة عظام أطفالك

إن كنتم تبحثون عن احسن دكتور عظام في القاهرة ليتابع صغاركم طوال فصول السنة ما عليكم سوى زيارة مركز بون كلينك -تحت إشراف الدكتور وائل بدر، استشاري جراحات العظام والمفاصل- الذي يتميز باتباع أحدث البروتوكولات العالمية والأنماط العلاجية التي تناسب مختلف الفئات والأعمار، بجانب العلاجات التحفظية لآلام العضلات والمفاصل.

على صعيد آخر يوفر المركز جميع فحوصات الفيتامينات اللازمة للكشف عن نقص معدلات فيتامين د والكالسيوم، بجانب الأشعات الأساسية لاكتشاف هشاشة العظام وليونة المفاصل.

استعرضنا في المقال أهم ما أشار إليه دكتور عظام ممتاز من نصائح هامة للحفاظ على صحة عظام الأطفال، ونسعى دومًا إلى بذل قصارى جهودنا لتنال أكبر إفادة، لذلك قمنا بتزويد تلك المدونة بكافة المعلومات التي تحتاجونها.

احجز موعدك الآن من خلال الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا.

 

“اقرا ايضا”
تجربتي مع حقن البلازما للركبة
حقن البلازما للركبة
سعر مفصل الورك الصناعي
تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة