تقع عظمة لوح الكتف التي تعرف علميًا باسم scapulae خلف الكتف وأسفل الرقبة، وهي عظمة مثلثة الشكل وتتصل بعظمة الذراع، ويحيط هذه العظمة مجموعة من العضلات والأوتار والأربطة، وينجم الألم عن حدوث أي إصابة في هذه التركيبة المعقدة بما في ذلك التهاب عضلات لوح الكتف، وهو محور حديثنا في هذا المقال، فتابع السطور الآتية للمزيد من التفاصيل.

التهاب عضلات لوح الكتف

يعد التهاب عضلات لوح الكتف من الحالات الشائعة والمتكررة في عيادة الدكتور وائل بدر -استشارى جراحة العظام ومدير عيادة بون كلينيك-، وتحيط بلوح الكتف مجموعة معقدة من الأنسجة لتتيح سهولة الحركة وثبات مفصل الكتف، وعند إصابة الشخص بالتهاب عضلات لوح الكتف، يأتي الشعور بألم الكتف على رأس قائمة الأعراض التي يعانيها، وينجم الالتهاب عن الكثير من الأسباب كما سنوضحها لك في فقرة لاحقة.

أعراض التهاب عضلة لوح الكتف

يشير الدكتور وائل بدر -مدير مركز بون كلينيك لتشخيص وعلاج مشكلات العظام- إلى أن مصابي التهاب عضلة لوح الكتف قد يعانون من الأعراض الآتية:

  • الشعور بألم قد يكون خفيفًا، أو حادًا، أو حارقًا، أو نابضًا، أو متحركًا -غير ثابت في مكان واحد-، أو مزمنًا.
  • الشعور بضعف الذراع المصابة.
  • إيجاد صعوبة في رفع الذراع المصابة أعلى الرأس للقيام بالأنشطة اليومية.
  • الحد من حركة الكتف المصاب، وعدم القدرة على تحريكه في مدى حركي كامل.
  • ارتفاع صوت الطقطقة عند تحريك الكتف.
  • بروز مرئي في منطقة لوح الكتف.
  • تصلب الكتف.

وينبه الدكتور وائل بدر على أهمية زيارة طبيب العظام عند استمرار الأعراض المذكورة لعدة أيام أو حال تفاقمها.

أسباب التهاب عضلات لوح الكتف

فرط استخدام عضلة الكتف

يوضح الدكتور وائل بدر أن كثرة استخدام عضلات الكتف دون الحصول على قسط كاف من الراحة يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات، والإصابة بالالتواءات أو الشد العضلي الذي يسبب الألم، ومن أشهر الأسباب المؤدية لذلك هي حمل الأشياء الثقيلة، وممارسة التمارين الرياضية التي تعتمد على عضلات الكتف، كالتمرين بأوزان ثقيلة أعلى من قدرة تحمّل الكتف.

وقد تؤدي إصابات الإجهاد المتكررة للكتف أيضًا إلى الالتهابات والشعور بالألم، وهي عبارة عن تكرار نفس النشاط العضلي في فترات متقاربة، ما قد يؤدي إلى حدوث تمزقات دقيقة في الأنسجة العضلية، ومن ثم الإصابة بالالتهاب. 

الوضعيات الخاطئة

تعد وضعية الكتف الخاطئة من الأسباب الأخرى الشائعة لإصابة والتهاب عضلات الكتف، ومن تلك الوضعيات، الانحناء المبالغ فيه أمام شاشات الكمبيوتر أو فرد الذراع وإسناده على مسند الأريكة لفترة طويلة، ويرجع سبب الألم والالتهاب إلى وجود عدم توازن في العضلات وزيادة الضغط عليها، وبناءًا على ذلك، فإنها تُصاب بالإرهاق مع الوقت وتلتهب، ما قد يؤدي إلى الأعراض المذكورة في الفقرة السابقة.

إصابة عضلات لوح الكتف

قد تحدث الإصابة إما نتيجة فرط استخدام عضلة الكتف السالف ذكرها، أو التعرض لصدمة شديدة مثل السقوط أو الحوادث، وتتراوح الإصابة من شد عضلي بسيط إلى التمزق أو كسور في العظمة نفسها.

أمراض أخرى

من المحتمل أن تتسبب بعض الأمراض في التهابات عضلات لوح الكتف، مثل التهابات المفاصل التي قد تؤثر سلبًا في العضلات المحيطة بها، وكذلك أمراض أخرى مثل الفيبروميالجيا وهي حالة تسبب ألمًا في أماكن معينة في الجسم بما فيها لوح الكتف.

كيفية تشخيص التهاب عضلات لوح الكتف

يبدأ التشخيص في بون كلينيك تحت إشراف الدكتور وائل بدر بالاستماع إلى شكوى المريض، ومعرفة تاريخه المرضي، والقيام بالفحص البدني لتقييم المدى الحركي للكتف، وقد يطلب الخضوع للتصوير الإشعاعي للتعرف على سبب الالتهاب.

تعرف علي : احسن دكتور عظام في القاهرة

علاج التهاب عضلات لوح الكتف المزمن

يشير الدكتور وائل بدر إلى اعتماد العلاج بصورة أساسية على السبب الكامن وراء التهاب العضلات، فعلى سبيل المثال إذا كان السبب هو الشد العضلي، فقد يكون العلاج المنزلي المتمثل في الراحة والكمادات الباردة والضغط ورفع الذراع لأعلى مفيدًا.

وقد توصف الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين، وفي الحالات التي تعاني من الألم الشديد، قد توصف حقن الكورتيزون، وربما يكون العلاج الطبيعي مفيدًا أيضًا في حالات أخرى لاستعادة القدرة على الحركة وتخفيف الألم.

نصائح الدكتور وائل بدر لتجنب إصابات الكتف

يصف الدكتور وائل بدر مجموعة من النصائح لمساعدتك في الوقاية من الإصابة بالتهابات العضلات وإصابات الكتف بصفة عامة، ومنها:

  • الجلوس بوضعيات صحيحة وعدم الانحناء إلى الأمام أكثر من اللازم.
  • تجنب تكرار رفع اليدين فوق الرأس من دون داعٍ.
  • اختيار الأوزان المناسبة وعدم المبالغة في صالات الألعاب الرياضية.
  • تجنب النوم على نفس الجانب يوميًا.
  • ارتداء حقيبة الظهر على الكتفين، وتجنب وضعها على جانب واحد.
  • الإحماء جيدًا قبل ممارسة التمارين.
  • ممارسة تمارين الإطالة بصورة متكررة يوميًا.
  • كن واعيًا ومدركًا لما تحمله بيديك، وارفع الأشياء بطريقة صحيحة.

وفي الختام، يعد التهاب عضلات لوح الكتف من الحالات الشائعة والمؤلمة، ويترتب عليها أعراض عديدة يتصدرها الألم وصعوبة رفع الذراع، وتنجم الالتهابات عن فرط استخدام عضلات الكتف، والوضعيات الخاطئة، أو الإصابات. وتعتمد طرق العلاج على السبب معرفة السبب أولًا لتحديد الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض.

“اقرا ايضا”
تمارين بعد عملية تغيير مفصل الركبة
نصائح دكتور عظام ممتاز
سعر مفصل الورك الصناعي