إصابة مرفق التنس تعد من الإصابات الشهيرة بين الرياضيين وخاصة لاعبي التنس، وذلك لما يتعرضون له من إجهاد مستمر لعضلات مفصل الكوع وما يترتب عن ذلك من ضعف وتلف وإجهاد للأوتار الموجودة في منشأ تلك العضلات.

بالإضافة إلى لاعبي التنس، قد تظهر هذه الإصابة بين غير الرياضيين أيضًا.

فما هي الأسباب والأعراض؟ وهل تمارين العلاج الطبيعي لمرفق التنس كافية لتحقيق الشفاء التام؟ نجيب عن هذه الأسئلة وأكثر خلال الفقرات القادمة.

نبذة عن إصابة مرفق التنس .. الأسباب والفئات الأكثر عرضة للإصابة

مرفق التنس إصابة ناتجة عن الاستخدام المفرط لمفصل الكوع مما يسبب التهاب العضلات والأوتار التي تربط العضلات بالعظام مما يزيد احتمالية تعرضها للتيبس والتمزق بسبب هذا الإجهاد المستمر.

فالإجهاد المفرط يعرض عضلات الساعد إلى حمل زائد، ثم ينتقل هذا الإجهاد إلى الأوتار التي تربط العضلات بعظمة الكوع، ومع مرور الوقت تُصاب هذه الأوتار بالالتهاب وتتعرض للتلف.

في حالات نادرة قد تحدث إصابة مرفق التنس بسبب إصابة مفاجئة أو صدمة في الذراع أو مفصل الكوع.

تنتشر هذه الإصابة بنسبة كبيرة بين لاعبي التنس نظرًا لطبيعة تلك الرياضة التي تُحتم عليهم استخدام العضلات المحيطة بمفصل الكوع باستمرار، ولهذا سُميت هذه الإصابة باسم مرفق التنس.

وتنتشر هذه الإصابة أيضًا بين فئات أخرى من الرياضيين الذين يمارسون الرياضات التالية:

•  الجولف.
  • الاسكواش.
  • الملاكمة.

يمكن لغير الرياضيين أيضًا الإصابة بالتهاب عضلات مرفق التنس، وخاصة مَن تعتمد طبيعة عملهم على الإفراط في استخدام الساعدين أو الرسغين أو اليدين، وهم:

• العمال القائمين على خطوط الإنتاج بالمصانع.
  • العاملون بميكانيكا السيارات.
  • الجزارون والطهاة.
  • أطباء الأسنان.
  • الرسامون والموسيقيون.
  • عمال النظافة وتنسيق الحدائق.
  • أخصائيو التجميل.

هل تمارين العلاج الطبيعي لمرفق التنس كافية للحد من أعراضه المزعجة؟

تتسب إصابة مرفق التنس في أعراض مزعجة تظهر تدريجيًا، وتستمر على مدى أسابيع أو شهور حسب حالة كل مريض وتشمل ما يلي:

• آلام في الذراع قد تمتد إلى معصم اليد وتزداد سوءًا في الليل.
  • تفاقم الألم عند ثني الزراع أو استخدام اليدين.
  • تيبس في مفصل الكوع وعدم القدرة على فرد الذراع طبيعيًا.
  • ضعف الأعصاب المتحكمة في قبضة اليد وعدم القدرة على الإمساك بالأشياء بإحكام.

أما عن الإجابة عن سؤال ” هل تمارين العلاج الطبيعي لمرفق التنس كافية للحد من أعراضه؟”، فالطبيب المختص القائم على دراسة الحالة وتطوراتها هو وحده من يمكنه الإجابة عن هذا السؤال، وذلك حسب ما توصل إليه من نتائج بواسطة أساليب التشخيص المختلفة.

ويمكن تشخيص حالة مرفق التنس تفصيلًا من خلال:

• الأشعة السينية التي تُظهر وجود أي نتوءات عظيمة أو التهاب في المفصل.
  • التصوير المقطعي أو الرنين المغناطيسي لبيان حالة العضلات والأوتار.
  • التخطيط الكهربي للعضلات لقياس كفاءة الأعصاب ومعرفة إذا كانت معرضة للضغط أم لا.

الأساليب المتبعة في علاج مرفق التنس

عادة يمر المريض بعدة مراحل علاجية للتعافي من إصابة مرفق التنس يُحددها له الطبيب المختص حسب حالته الصحية ومدى استجابة المرفق للعلاج.

تشمل مراحل علاج مرفق التنس ما يلي:

العلاج التحفظي

يهدف إلى الحفاظ على عضلات الذراع والأوتار من الإجهاد والتمزق ومنحهم فترة من الوقت للتعافي والعودة إلى وضعهم الطبيعي، وذلك من خلال عدة خطوات تشمل:

•  الراحة التامة للذراع المصاب والتوقف عن ممارسة الأنشطة التي تصيبه بالإجهاد لعدة أسابيع.
  • ارتداء رباط داعم على الجزء المصاب من العضلة (أسفل عظمة الكوع بنحو إصبع) ليُخفف الضغط عن هذا الجزء وعن الأوتار.
  • استخدام كمادات باردة عن طريق وضع قطع من الثلج على العضلات المصابة للحد من التهابها وتسكين الألم.

العلاج الدوائي

يشمل العلاج الدوائي لإصابة مرفق التنس الأدوية المضادة لالتهاب العضلات والأوتار، ومسكنات الألم، ومرخيات العضلات.

تمارين العلاج الطبيعي لمرفق التنس

تهدف تمارين العلاج الطبيعي لمرفق التنس إلى تقوية عضلات الكتف والساعد واليد، وذلك لتخفيف الحمل عن الأوتار والعضلات المحيطة بمفصل الكوع.

من أهم هذه التمارين:

• تمرين لإحماء عضلة مرفق التنس

يمكن تطبيقه عن طريق إبقاء الذراع ممدودًا وتحريك معصم اليد المصابة لأعلى ولأسفل إلى أقصى مدى يمكن للمريض القيام به.

يُطبق هذا التمرين لمدة 30 ثانية، ثم يأخذ المريض قسطًا من الراحة، ويكرر حسب عدد المرات التي يوصي بها أخصائي العلاج الطبيعي.

• تمارين الإطالة أو التمدد

يمكن ممارسته من خلال جعل الذراع المصاب ممدودًا للأمام وراحة اليد لأسفل، ثم الضغط باليد الأخرى على راحة اليد المصابة برفق حتى الشعور بشد في عضلات الساعد.

• تمرين التمدد باستخدام وزن

يُحمل وزن يبلغ نحو 400-500 جرامًا في راحة اليد المصابة، مع ثني الكوع وتحريك معصم اليد لأعلى ولأسفل تدريجيًا.

حقن الكورتيزون في المفصل

يعد حقن الكورتيزون في مفصل الكوع أحد الأساليب الفعالة أيضًا في علاج التهاب الأوتار والعضلات وتسكين الألم.

يُطبق هذا الإجراء عادة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية لرؤية مكان الإصابة بدقة، وتجنب إلحاق الضرر بالأعصاب والأنسجة.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

ثَبُت مؤخرًا وجود دور للبلازما الغنية بالصفائح الدموية في تحفيز العضلات والأوتار على الالتئام والتعافي من الالتهابات، وتُستخلص هذه البلازما من دم المريض المصاب بمرفق التنس، وتُحقن في المنطقة المصابة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية.

عادة يحتاج المريض إلى عدة جلسات للتعافي والشعور بتحسن ملحوظ.

التدخل الجراحي المحدود

يُعد التدخل الجراحي الخطوة الأخيرة التي يلجأ إليها الأطباء في علاج إصابة مرفق التنس، خاصة في الحالات التي تعاني من تيبس في الأوتار، أو وجود زوائد عظمية في مفصل الكوع، أو تمزق الأوتار.

تُجرى هذه الجراحات عن طريق التدخل المحدود بالمنظار لاستئصال هذه الزوائد وإعادة بناء الأوتار والعضلات التالفة باستخدام أنسجة أخرى من جسم المريض.

تتطلب هذه الجراحات الاستعانة بخبرات ومهارات احسن دكتور عظام لضمان سلامة الأنسجة المحيطة، وعدم التعرض لأي مضاعفات محتملة مثل تلف الأعصاب.

في عيادات بون كلينيك تحت إشراف الدكتور وائل بدر، نحرص على توفير كافة الوسائل التشخيصية والعلاجية الحديثة للتعامل مع الإصابات الرياضية، ونوفر برامج تأهيلية فعالة تُعيد المرضى إلى حياتهم ونشاطهم البدني سريعًا.

للحجز والاستفسار يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

افضل دكتور عظام في مصر