حينما تفقد طرق العلاج التقليدية -مسكنات الألم والعلاج الطبيعي- فاعليتها في تسكين آلام خشونة مفصل الفخذ، حتمًا يكون الحل الوحيد في مثل هذه الحالات هو خضوع المريض لجراحة استبدال مفصل الفخذ، إذ تتحسن جودة حياته ويتمكن من العودة إلى كافة أنشطته مرة أخرى.

وعادة تكون أولى الأسئلة التي يطرحها المريض قبل خضوعه للعملية هي: “متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟” و”هل تتغير طريقة المشي أم يمشي المريض بنفس وضعيته سابقًا؟” نجيب تفصيلًا عن هذه الأسئلة من خلال الفقرات القادمة.

استبدال مفصل الفخذ.. عودة آمنة للحياة والنشاط

قد تصل الأحوال ببعض مرضى خشونة مفصل الفخذ إلى فقدان القدرة على الحركة بسبب تآكل الغضاريف المبطنة لسطح المفصل، وزيادة الاحتكاك بين عظامه عند أداء المريض لأبسط أنواع الحركة، الأمر الذي ينتج عنه آلام بالغة يعانيها المريض في أثناء الوقوف أو الحركة، وقد تستمر هذه الآلام أيضًا في وقت الجلوس والراحة.

أضرار خشونة مفصل الفخذ لا تقتصر على الآلام العضوية فقط!

إلى جانب الآلام المزعجة وغير المحتملة التى يشعر بها مريض خشونة مفصل الفخذ قد يضع هذا الأمر أيضًا عبءًا نفسيًا عليه لفقدانه القدرة على الحركة وأدائه لمهامه اليومية كالسابق، وخاصة أن خشونة مفصل الفخذ لم تعد مرتبطة بالتقدم في العمر فقط، بل يصاب بها الشباب أيضًا في سنوات نشاطهم وحيويتهم، لأسباب مثل السمنة المفرطة والتدخين وطبيعة العمل التي تعتمد على الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

لذا أصبح استبدال مفصل الفخذ مؤخرًا بمثابة الأمل الوحيد لكثير من مرضى خشونة مفصل الفخذ لاستعادة قدرتهم على الحركة واستكمال حياتهم التي توقفت عند إصابتهم بهذا المرض. 

 

ولعل التقنيات الحديثة التي يعتمدها الأطباء في إجراء هذه العملية -مثل المنظار الجراحي- جنّبت العديد من الخاضعين لها مضاعفات التدخل الجراحي المفتوح، ومنحتهم فترة تعافي آمنة وقصيرة.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟

أكثر ما يهم مريض خشونة مفصل الفخذ بعد خضوعه للعملية هو الوقت الذي يستعيد فيه قدرته على الحركة بدون قيود.

في أغلب الأحوال يتمكن المريض من المشي في غضون ساعات من خضوعه لعملية تركيب مفصل الفخذ، ولكن يفرض عليه الطبيب بعض القيود، مثل استخدامه للمشاية الطبية والمشي بضع خطوات فقط بهدوئٍ وبطئٍ، وقد يستمر هذا الأمر خلال الأيام الأولى بعد العملية.

 

وبعد ذلك يمكن للمريض التخلي عن استخدام المشاية الطبية واستخدام عكاز للمشي خطوات أسرع وأطول قليلًا، وقد يتمكن المريض من الاستغناء عن العكاز والمشي بحرية بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع من العملية.

ولكن قد تختلف الإجابة عن سؤال “متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الفخذ؟” من مريض لآخر وذلك تبعًا لعدة عوامل، منها وزن المريض، ودرجة خشونة المفصل وصحة العضلات المحيطة بالمنطقة، والمرحلة التي خضع فيها المريض للعلاج.

كيف تساهم تمارين مفصل الورك في تسريع فترة التعافي؟

تعد تمارين مفصل الورك شقًا ضروريًا في علاج خشونة مفصل الورك والحصول على أفضل النتائج بعد عملية استبدال المفصل، إذ أنها تُسرّع عملية التعافي وتُحسّن من وضعية مشي المريض بعد العملية، وذلك من خلال:

  • تقوية عضلات الفخذ التي تدعم ثبات المفصل.
  • إزالة التيبس الناتج عن قلة حركة المفصل لفترات طويلة وتحسين مجال الحركة.
  • الحد من الآلام المصاحبة للعملية.

وتعد أشهر هذه التمارين:

  • تمرين رفع الركبة، وخلاله يتم ثني الركبة بالاستعانة باليد إلى أن تصل إلى الصدر، ثم فردها مرة أخرى، مع تكرار ذلك نحو 10 مرات.
  • تمرين تمدد الورك، عن طريق النوم على الظهر وثني الركبتين ثم الاستعانة باليدين لشد الركبتين تجاه الصدر.  

مضاعفات عملية تغيير مفصل الورك المحتملة

تشمل أشهر مضاعفات تغيير مفصل الورك ما يلي:

  • العدوي.
  • النزيف. 
  • تكون جلطة دموية في أوردة الساق المصابة.
  • عدم تكيف الجسم مع أجزاء المفصل الجديدة وفشل العملية.
  • تعرض المفصل للخلع أو الكسر بسبب عدم ثباته.
  • تغير في طول الساق.

لذا يستدعي الخضوع لـ عملية تغيير مفصل الورك اختيار طبيب ذي خبرة كبيرة وتجارب ناجحة في مثل هذا النوع من العمليات لتجنب التعرض لمضاعفاتها المحتملة.

لمزيد من المعلومات عن سعر مفصل الورك الصناعي  والتقنيات المتبعة في إجراء الجراحة يمكنكم التواصل معنا في عيادات بون كلينيك بإشراف الدكتور وائل بدر لحجز موعد والحصول على الاستشارة الطبية اللازمة.

“اقرا ايضا”
7 نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك
احسن دكتور عظام في القاهرة
تمارين لخشونة مفصل الحوض