عادة لا تظهر نتائج عملية تغيير مفصل الفخذ بعد الجراحة مباشرة، فالمريض يمر أولًا بفترة نقاهة يحاول الجسم فيها التعافي من آثار العملية.

وتؤثر فترة التعافي وما يقوم فيها المريض من ممارسات في ظهور النتائج النهائية، فكلما حرص المريض على صحته واتبع التعليمات والإرشادات التي وجهها له الطبيب أسهم ذلك في تقليل فترة التعافي.

إليك الآن 7 نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك سوف تساعدك على العودة إلى روتين حياتك الطبيعي، وتحسين النتائج النهائية للعملية.

متى أبدأ باتباع نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك؟ 

بعدما تنتهي عملية استبدال مفصل الورك، يُنقل المريض إلى غرفة أخرى إلى أن يزول مفعول المخدر، وعادة لا يُسمح له بالخروج من المستشفى فور انتهاء العملية.

يمكث المريض في المستشفى بعد عملية تغيير مفصل الورك ما بين يوم و4 أيام، وبعدها يمكنه العودة بعدما يتأكد الطبيب من سلامته وعدم وجود أي مشكلات بخصوص العملية. ويُعتمد على العوامل التالية للتقرير بشأن السماح للمريض بمغادرة المستشفى:

  • الاعتماد على النفس من أجل دخول دورة المياه والخروج منها.
  • القدرة على تحمل الألم.
  • التمكن من تناول الطعام والشراب.
  • المشي -حتى ولو باستخدام عكازات- والقدرة على صعود درجتين من السلالم ونزولهما.
  • التمكن من أداء التمارين الرياضية واتباع التعليمات التي أوصى بها الطبيب.

وبعد العودة إلى المنزل ينبغي للمريض البدء في اتباع ما يصفه الطبيب من نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك حتى يتعافى ويلتئم جرحه تمامًا، فما هي تلك النصائح؟

 

المشي بعد عملية استبدال مفصل الورك

إن المشي يعتمد على تحريك مفاصل الجسم، بالأخص مفصل الفخذ، باعتباره حلقة الوصل بين الجذع والساق، ولكن كيف يُفترض للمريض الحركة إذا خضع هذا المفصل للجراحة؟

تتمثل أول نصيحة من الـ نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك في كيفية المشي، فالطبيب يوصي بالاعتماد على العكاز في أثناء المشي خلال الشهر الأول بعد الجراحة لحفظ التوازن. 

أيضًا ينبه الطبيب على أهمية تعديل الديكور المنزلي حتى يتمكن المريض من الحركة بسهولة، فيلزم إزالة الأشياء التي قد تخل بتوازنه في أثناء المشي، مثل الأسلاك والسجاجيد، إضافة إلى تجنّب الأرضيات المنزلقة.

بصورة عامة يلزم على المريض أخذ قسط من الراحة وعدم إجهاد جسمه بالأعمال الشاقة، ومع ذلك عليه بالمشي من حين لآخر لتعزيز الدورة الدموية.    

الرياضة بعد عملية استبدال مفصل الورك 

تمثل الرياضة دورًا كبيرًا في تقوية العضلات وزيادة نشاط الجسم، ويُنصح دائمًا بممارستها للحفاظ على سلامة المفاصل والعضلات، ولكن السؤال الذي قد يراود البعض هنا كيف يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية تغيير مفصل الورك؟

توجد بعض التمارين الرياضية التي تتطلب بذل مجهود بدني منخفض ولا تضغط بشدة على مفصل الورك، مثل:

  • السباحة.
  • ركوب الدراجات.
  • التنس الخفيف.
  • الجولف.

يمكن ممارسة هذه التمارين بعد عملية استبدال مفصل الورك بدلًا من الركض والتزلج وغيرها من الرياضات التي تضغط على المفصل بكثرة.

تؤثر الرياضة بعد عملية تبديل مفصل الورك كثيرًا في الحالة النفسية للمريض وقدرة جسمه على التعافي، فمن شأنها أن تقلل من مدة التعافي إذا واظب المريض على أدائها.

العلاقة الجنسية بعد عملية تبديل المفصل الوركي

النصيحة الثالثة مما نقدّمه من نصائح بعد عملية تبديل مفصل الركبة ترتبط بالعلاقة الجنسية والموعد المناسب لممارستها، وفي الحقيقة لا يمانع الطبيب ممارسة العلاقة الزوجية بشرط ألا يشعر المريض بأي ألم خلالها.

نظام الغذاء بعد عملية تغيير مفصل الورك

بعد انتهاء عملية تبديل المفصل الوركي ينبغي للمريض تناول نظام غذائي صحي يحتوي على مكملات الحديد والفيتامينات وجميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة الفرد، مثل البروتين والدهون والكربوهيدرات.

إلى جانبه ينبغي الابتعاد عن الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية الضارة والكحوليات، وغيرها من المأكولات والمشروبات التي تضر الجسم، أو تؤخر التعافي.

للطعام دور كبير في عملية الشفاء، ولهذا يندرج ضمن أهم الـ نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك التي يلزم على المريض اتباعها.

كيفية النوم والجلوس بعد عملية تبديل مفصل الورك 

ينبغي للمريض بعد عملية تبديل مفصل الورك النوم على مرتبة مستوية ووضع وسادة بين الركبتين سواءًا عند النوم على الظهر أو الجانب.

 

ويحظر عليه النوم على جانب جهة العملية إلى أن يزيل الغرز الجراحية حتى لا يضغط عليها ويتسبب في فكها.

 

أما بالنسبة إلى الجلوس فيلزم عليه الجلوس على كراسي مرتفعة يبلغ ارتفاعها نحو 60 سم، وينبغي أن تكون الركبتين في مستوى منخفض عن الفخذين.

 

هل يمكنني ركوب السيارة بعد عملية تبديل مفصل الورك؟

ينصح الأطباء المرضى بتجنب ركوب السيارة لمدة 6 أسابيع بعد العملية إلا في الحالات الضرورية، وحينئذ ينبغي له إرجاع المقعد الأمامي للخلف قدر الإمكان مع وضع وسادتين على الكرسي.

 

من الضروري أيضًا ألا يقود المريض السيارة إلا بعد التوقف عن تناول مسكنات الألم، ويفضل أن يستشير الطبيب قبل استئناف القيادة

إلى متى ينبغي اتباع الـ نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك التي ذكرناها سابقًا؟

يفضل أن يلتزم المريض باتباع السبع نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك الموصوفة من قبل الطبيب إلى أن يتعافى تمامًا بعد مرور 3 أشهر من الجراحة، حينها يستطيع العودة إلى حياته الطبيعية دون خوف أو قلق.

“اقرا ايضا”
تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ 2023
احدث عمليات تبديل مفصل الورك

سعر حقن الركبة بالمادة الجيلاتينية