تُعَد كسور الحوض أقل أنواع كسور العظام حدوثًا، فالمصابين بها لا يزيد عددهم عن 3%، ومن المثير للاهتمام أنها تكثر في فئات معينة دون غيرها.

من هم الأفراد الأكثر عرضة لظهور اعراض كسر الحوض؟ وما هي طبيعة هذه الأعراض؟ هذا ما نجيب عنه في ظل مقال اليوم.

الفئات التي يكثر فيها ظهور اعراض كسر الحوض

من الممكن أن يصاب الكثيرون بكسر الحوض، لكن توجد فئات معرضة للإصابة بهذه المشكلة دون غيرهم، على رأسهم:

كبار السن

كلما تقدم عمر الفرد تنخفض كثافة العظام لديه ويصير عرضة للإصابة بهشاشة العظام، ويُعَد كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، بالتالي تظهر عليهم اعراض كسر الحوض أكثر من غيرهم.

تنويه: يتعرض كبار السن لكسور الحوض الخفيفة، بينما الكسور الشديدة فتشيع بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و28 عامًا.

الرياضيون

تزيد احتمالية الإصابة بـ اعراض كسر الحوض لدى الرياضيين الذين يمارسون الرياضات العنيفة أو الجري خصوصًا، وذلك بسبب الضغط المستمر على عظام الجزء السفلي من الجسم مما يجعلهم أكثر عرضة للسقوط وكسر الحوض.

السيدات

تظهر على السيدات اعراض كسر الحوض بنسبة تفوق الرجال، بالأخص عندما يتجاوز عمرهن الـ 35 عامًا، وذلك بسبب انخفاض معدل هرمون الإستروجين في أجسامهن، مما يزيد فرصة الإصابة بهشاشة العظام.

ما هي اعراض كسر الحوض؟

عندما تتعرض عظام الحوض للكسر، يشتكي الأفراد من الأعراض التالية:

• ألم في منطقة الحوض يزيد عند المشي أو الحركة بصورة عامة.
  • تنميل في منطقة الحوض، وأحيانًا في البطن.
  • صعوبة في التبول.

وبالحديث عن اعراض كسر الحوض، يوجد سؤال هام يَرِد في ذهن بعض الأفراد، هل تتشابه الأعراض باختلاف نوع الكسر، كما في حالة الشرخ مثلًا؟

ماهى أعراض شرخ الحوض؟

تتكون عظمة الحوض من 3 أجزاء، يحتمل أن يحدث الكسر في واحدة منها، ولهذا السبب تتعدد أشكال كسر الحوض، فمن ضمنها:

• الكسر الكامل: وهو كسر يقسم عظام الحوض إلى جزأين منفصلين دون وجود تجويف بينهما.
  • الكسر المركب: وهو كسر يصاحبه تضرر في الجلد.
  • الكسر النازح: وفيه تتحرك أجزاء العظام المكسورة بعيدًا عن بعضها البعض، ما يكوّن فجوة بينها.
  • الكسر الجزئي: وهو كسر يحدث في جزء من العظام، ويُعرف أيضًا باسم شرخ الحوض.

تُعَد هذه الأنواع الأكثر شيوعًا في كسور الحوض، وتتشابه الأعراض الظاهرة في جميعها، ولكن تختلف في كيفية العلاج.

كيفية التخلص من اعراض كسر الحوض

يوصي الأطباء عادة بالراحة وتناول بعض مسكنات الألم للقضاء على اعراض كسر الحوض إذا كان الكسر طفيفًا، أما في حالة الكسور الشديدة فقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي، فمثلًا إن أثر الكسر على مفصل الحوض فقد يحتاج الفرد الخضوع لـ عملية تبديل مفصل الورك

كم يستغرق الشفاء من كسور الحوض؟

يتطلب الشفاء من كسر الحوض فترة تتراوح ما بين 8 و12 أسبوعًا، وقد تزيد عن تلك الفترة في حالة الكسور الشديدة.

هل يمكن أن تختفي اعراض كسر الحوض من تلقاء نفسها؟

يعتمد ذلك على درجة الكسر، ففي الكسور الخفيفة قد يلتئم الكسر دون الحاجة إلى تدخل الطبيب، بينما في الكسور الشديدة فلا مفر من إجراء الجراحة.

عيادة بون كلينيك”تحت رعاية د. وائل بدر”، نساعدك على استعادة صحتك مرة أخرى

تضم عيادة بون كلينك “تحت رعاية د. وائل بدر” مجموعة من جراحي العظام والمعالجين الفيزيائيين الحريصين على مساعدة مرضى كسور الحوض وجميع أنواع الكسور الأخرى، وكذلك تتوفر بالعيادة وسائل الفحص المختلفة التي تساعد الطبيب على تحديد مشكلة المريض بدقة.

احجز موعدك الآن مع أطباء عيادة بون كلينيك، واحصل على العلاج المناسب في أسرع وقت ممكن.

احسن دكتور عظام في القاهرة
عملية منظار الركبة