آلام شديدة وتصلب في العضلات، ودوار وعدم  اتزان! هكذا يشعر المصابون بخشونة الرقبة، لا سيما عند الاستيقاظ من النوم صباحًا، الأمر الذي يجعل بدء اليوم مهمة شاقة، وأداء أبسط المهام أشبه بالمستحيل.

في هذا المقال نتناول أهم اعراض خشونة الرقبة التي يمكن أن يشعر بها الشخص المصاب، ونسلط الضوء على أحد أفضل المراكز العلاجية التي ساهمت في تغيير جودة حياة الكثيرين. 

نبذة حول طبيعة الإصابة بخشونة الرقبة 

تؤثر خشونة الرقبة في الفقرات العنقية، وتسبب تآكل وتلف الغضاريف التي تغطي الفقرات مع مرور الوقت. ويعاني البعض الخشونة نتيجة عوامل عدة، على رأسها تقدم العمر، والجلوس بطريقة خاطئة، إلى جانب التعرض لإصابات الرقبة، أو معاناة بعض الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل والروماتيزم. 

وتسبب خشونة الرقبة ألمًا وتصلبها، إلى جانب تصلب الكتفين واليدين، وقد يصاحبها تنميل الأطراف العلوية، كما تسبب أيضًا صعوبة الحركة والقيام بالأنشطة الاعتيادية. دعونا نتعرف فيما هو قادم عن اعراض خشونة الرقبة التي يعانيها المصابون تفصيلًا.

ما هي اعراض خشونة الرقبه؟

قبل الإجابة عن سؤال “ما هي اعراض خشونة الرقبه؟“، من الضروري معرفة أن الأعراض تتفاوت ما بين مريض وآخر، اعتمادًا على درجة تآكل المفصل، ومدى إصابة الغضاريف والأعصاب المحيطة.

 

ومن الممكن أن يلاحظ المريض عرضين فقط من الأعراض التالية، وقد يعاني المرضى الآخرون مزيدًا من الأعراض، وقد تتشابه تلك الأعراض مع أعراض بعض الإصابات الأُخرى، لذا يعد الطبيب المختص الوحيد القادر على تشخيص الإصابة، والجزم بأن ما يعانيه المريض من أعراض لهي اعراض خشونة الرقبة. 

 

وتشمل اعراض خشونة الرقبة العلامات الآتية: 

 

  •  الآلام الشديدة في أثناء الحركة

إن أحد أهم أبرز اعراض خشونة الرقبة التي تُرافق الإصابة هو الشعور بالألم، فيشعر المصاب بآلام شديدة تُصاحب أقل التحركات، وتزداد حدة هذه الآلام مع انحناء الرأس أو الرقبة. بجانب ما سبق، يمكن أن ينتقل الألم إلى الكتفين والذراعين، وذلك في حال تأثر الأعصاب المحيطة بالرقبة بالمشكلة.

 

  • تصلب عضلات الرقبة

يعاني كثير من مصابي خشونة الرقبة تصلب عضلات هذه المنطقة، إذ يصبح من الصعب عليهم تحريك الرأس أو الرقبة بحرية وسلاسة، وهي إحدى أبرز اعراض خشونة الفقرات العنقية. وقد تدل هذه الصلابة عادة على بدء تآكل المفاصل والغضاريف في الرقبة، الأمر الذي يحتاج إلى سرعة بناء خطة علاجية مُحكمة للسيطرة على الأمر. 

 

  • الشعور بالتنميل والوخز

يشعر بعض المصابين بخشونة الرقبة بتنميل الرقبة والكتفين واليدين، وهي إحدى أهم  اعراض احتكاك الرقبه، ويعود سبب معاناة هذه الأعراض إلى ضغط الفقرات على الأعصاب المحيطة الموجودة في هذه المنطقة، ويمكن أن يتفاقم هذا الشعور في أثناء الجلوس بوضعية واحدة لفترات طويلة، أو عند تحريك الرأس والرقبة فجأة.

 

  • الصداع المستمر

تسبب خشونة الرقبة معاناة الصداع، ويعود سبب ذلك إلى تأثير الخشونة في العضلات المحيطة بالرقبة والكتفين، وقد يصاحب هذا الصداع شعور بالدوار وفقدان التوازن.

 

  • الدوار الشديد

تعد الدوخة أحد أهم الأعراض الشائعة لدى مصابي الخشونة، إضافة إلى الدوار والإرهاق الشديد.

  • صعوبة النوم

تُصبح ساعات النوم أقرب إلى الكابوس بدلًا من أن تكون ملاذًا للأشخاص يساعدهم على استعادة الطاقة اليومية، فجميع المصابين قد وصفوا أن الآلام الشديدة الناتجة عن خشونة الرقبة قد تمنعهم من النوم، وتزيد الإرهاق لديهم. 

 

7. صعوبة ممارسة العلاقة الحميمية

يمكن أن تتسبب اعراض خشونة الرقبة صعوبة ممارسة العلاقة الحميمية بسبب تأثير تيبس العضلات في حركة الفرد، وقد يسبب تضرر مراكز الأعصاب المحيطة بالرقبة عدم حدوث الانتصاب لدى بعض الرجال.

 

8. تنميل الأصابع

يمكن أن تتضمن اعراض خشونة فقرات الرقبة تنميل الأصابع واليدين، وذلك بسبب ضغط الأعصاب على مراكز الشعور، الأمر الذي يتسبب في تنميل هذه المنطقة.

 

9. الشعور بالضعف

يعاني بعض المصابين بخشونة الرقبة ضعفًا عامًا، وذلك بسبب تأثيرها في العضلات التي قد تفقد قوتها وقدرتها على أداء المهام شيئًا فشيء. 

 

10. معاناة الضيق وأعراض الكآبة

تعد خشونة الرقبة حالة صحية مؤلمة ومزعجة، وهي قد تؤثر في الصحة النفسية للشخص المصاب، إذ يعاني بعض المرضى أعراض القلق والاكتئاب بسبب الألم المزمن الذي يشعرون به، والذي يؤثر في نمط حياتهم اليومية، ويسبب قيودًا على حركتهم اليومية، ذلك إلى جانب انعدام الثقة بالنفس في أثناء الحركة، الأمر الذي قد يسبب العزلة الاجتماعية، وفقدان الرغبة في مغادرة المنزل.

عيادات بون كلينك تحت إشراف الدكتور وائل بدر.. الأفضل في علاج اعراض خشونة الرقبة 

يصف مرضى عيادات بون كلينك الدكتور وائل بدر -استشاري جراحات العظام والمفاصل- بأنه دكتور عظام ممتاز نظرًا لما يقدمه من خدمات طبية متميزة تسهم في علاج اعراض خشونة الرقبة، من خلال اتباع أحدث البروتوكولات العلاجية العالمية، وبناء الخطط العلاجية التي تناسب مختلف الفئات وحالات الإصابة المتنوعة.

بعد أن استعرضنا خلال هذا المقال اعراض خشونة فقرات الرقبة، ندعوكم إلى حجز موعد بعيادة “بون كلينك” عبر الاتصال بقسم خدمة العملاء باستخدام الأرقام الموضحة في في موقعنا الإلكتروني.



“اقرا ايضا”
أعراض تآكل مفصل الورك
تمارين لخشونة مفصل الحوض