مع قدوم ليل يوم شاق مزدحم بالأعمال والأنشطة، ندخل في سبات عميق ولا نبالي في أي وضعية ننام، وبحلول الصباح، نشعر بآلام بالغة نتيجة النوم في وضعية غير مناسبة للجسم، والتي تستدعي تلقي علاج سريع للتخلص منها والتمكن من القيام بمهامنا الاعتيادية.

ولعل أشهر مناطق الجسم  تأثرًا بوضعية النوم الخاطئة فقرات الظهر الرقبة. بالاطلاع على المقال التالي، ستتمكن من معرفة وسائل علاج الام الرقبة بسبب النوم الخاطئ المنزلية والطبية.

وسائل علاج الام الرقبة بسبب النوم الخاطئ

يمكن علاج الام الرقبة بسبب النوم الخاطئ عن طريق تطبيق الوسائل التالية:

• وضع كمادات الثلج حول منطقة الشعور بالألم لمدة 20 دقيقة بعد الاستيقاظ للتخلص من الألم.
  • حمام المياه الدافئة قد يُساعدك في إرخاء عضلات العنق وتشنجات الكتفين.
  • استخدام الكريمات الموضعية وتدليك مُحيط الألم بها.

إن استمر شعورك بالألم بعد تنفيذ النصائح السابقة، يمكنك تناول دواء مسكن لآلام الرقبة والكتف لتستطيع مباشرة أعمالك وأنشطتك اليومية.

وينبغي التوضيح أنه لا يمكن وصف أي دواء مسكن بأنه أفضل دواء لعلاج آلام الرقبة، فجميعها أدوية تخفف الألم مؤقتًا ولا تُعالج سبب الألم الأساسي.

هل استشارة الطبيب ضرورية من أجل علاج الام الرقبة بسبب النوم الخاطئ؟

إن لم تُساعد المسكنات والعلاجات المنزلية على تخفيف شعورك بالألم، فقد تكون إصابتك بالغة لذا ننصحك باستشارة طبيب متخصص.

فالطبيب المتخصص سوف يُجري للمريض الفحص اللازم لتقييم حالة الفقرات العنقية والأربطة، ثم يضع خطة العلاج السليمة قبل تدهور الإصابة.

الوسائل الطبية المختلفة لعلاج آلام الرقبة والكتفين

قد يستدعي علاج الام الرقبة بسبب النوم الخاطئ إلى إجراء طبي أكثر فعالية للتخلص من الأضرار التي أصابت الفقرات والعضلات بعد النوم في وضعية خاطئة لساعات الليل الطوال، ومن تلك الإجراءات: العلاج الطبيعي، الموجات فوق الصوتية.

• علاج الام الرقبة بسبب النوم الخاطئ عبر تمارين العلاج الطبيعي

تُجرى جلسات العلاج الطبيعي لمن تضررت فقرات العنق لديهم بسبب وضعية نومهم الخاطئة، وتشمل الجلسات أداء بعض التمارين الرياضية البسيطة مثل: تمارين الإطالة، وتقوية عضلات وأوتار الكتف من أجل علاج الام الرقبة، فممارسة تمارين الإطالة تُسهم في تحسين الحركة والتخفيف من الألم.

• علاج الام الرقبة بسبب النوم الخاطئ عبر جلسات الموجات الصوتية

الموجات فوق الصوتية من وسائل العلاج الفعالة للتخلص من آلام الرقبة والكتفين، إذ ينبعث من الجهاز المُستخدم في تلك الجلسات موجات حرارية تصل إلى منطقة الإصابة وتزيد من تدفق الدم إليها وتحد من التشنج، وهو ما يُسهم في الحد من الشعور بالألم، ويُحسن القدرة على الحركة، ويزيد من مرونة الأربطة والأوتار.

نصائح للوقاية من آلام الرقبة

وضعية النوم الخاطئة التي تشكل ضغطًا على الرقبة ليست السبب الوحيد للشعور بالألم، فإجهاد الرقبة قد يحدث نتيجة عادات أخرى نمارسها يوميًا دون أن ندرك، مثل:

• تقديم الذقن للأمام ولمسه للصدر.
  • العودة بالرأس إلى الوراء.
  • ملامسة الأذن للكتفين.

فعل الحركات السابقة لمدة طويلة يتسبب في إجهاد عضلات العنق وتشنجها فيبدأ الشعور بالألم، وتكرارها مرارًا قد يتسبب في ظهور اعراض خشونة الرقبة بعد فترة من الوقت.

ومن أجل الحفاظ على وضع سليم للجسم والرقبة لا نشعر بعده بألم، يُنصح بالآتي:

• الحفاظ على استقامة الرقبة والكتفين عند الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء.
  • تحريك الرأس حركة دائرية خفيفة لعدة ثوانٍ كل عشرين دقيقة، لتجنب ارتخاء العضلات الذي قد ينتج عن تثبيت وضع الرقبة لمدة طويلة.
  • تجنب الحركات المفرطة للرقبة، كالانحناء للأمام والخلف في أثناء استخدام الهاتف المحمول (الموبايل).
  • استخدام وسادة مناسبة ومريحة أسفل الرقبة في أثناء النوم لضبط وضعية الرقبة.

نحرص في بون كلينيك -تحت إشراف الدكتور وائل بدر- على توفير كافة الأساليب العلاجية الجراحية وغير الجراحية، وتوفير أفضل رعاية طبية لضمان سلامة المريض والحد من آلامه.

لذا ننصحكم بحجز موعد في مركز بون كلينيك -تحت رعاية دكتور وائل بدر- والخضوع للفحص من قِبَل أحد أطبائنا في حال شعورك بآلام الرقبة أو الكتف.

تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ 2023