الرباط الصليبي من أهم الأنسجة الموجودة في الركبة، ويوجد منه نوعان (الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي) يتحكمان في استقرار وحركة مفصل الركبة.

وعندما يحدث تمزق أو قطع في الرباط الصليبي نتيجة الإصابات الرياضية أو الحوادث اليومية، تتسبب تلك الإصابات في صعوبة الحركة، وحينها يختلف النمط العلاجي  حسب نوع الإصابة.

لذلك في هذا المقال سنتعرف على الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي ونوضح كيف يمكن التعامل مع كل نوع بالطريقة الأمثل للعلاج.

الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي (نبذة سريعة)

يتمتع الرباط الصليبي بأهمية قصوى في الحفاظ على استقرار المفصل، ولكن على الرغم من ذلك، فإنه يمكن أن يتعرض للإصابة في بعض الحالات.

وتختلف الإصابات الناتجة عن الرباط الصليبي بشكل كبير، فنجد أنها قد تشمل القطع والتمزق. فالقطع هو حالة يتم فيها انفصال الرباط الصليبي بالكامل عن المفصل، بينما يحدث التمزق عندما يتم تمزيق جزء من الرباط دون انفصاله بالكامل.

وعلى الأغلب هذا ما يفسر اختلاف الإصابات الناتجة عن الرباط الصليبي والتي تؤدي إلى اختلاف في الأعرض التي يشكو منها المصابين وكذلك تباين الوسائل العلاجية.

هل المصاب بتمزق أو قطع الرباط الصليبي يستطيع المشي؟

قد يواجه المصاب صعوبة في المشي، ويمكن أن تتباين حدة الألم الذي يشعر بحسب درجة الإصابة ونوعها، ففي حالة الإصابات الخفيفة بتمزق الرباط ربما يشعر المصاب بألم خفيف وعدم استقرار طفيف في مفصل الركبة، بينما في حالة الإصابات الشديدة والقطع الكامل للرباط قد يشعر المصاب بألم حاد وصعوبة في الحركة والمشي.

ولذلك يجب على من يعاني إصابات الرباط الصليبي استشارة الطبيب المختص والخضوع للفحوصات للحصول التشخيص الدقيق.

الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي (مسببات الإصابة)

يمكن القول بأن الإصابات الخفيفة في الركبة تؤدي إلى التمزق الطفيف، بينما يحدث القطع الكامل في الرباط الصليبي نتيجة تعرض الركبة لإصابات شديدة في أثناء الآتي:

  •  ممارسة الرياضات العنيفة.
  •  التعرض للحوادث أو التعرض إلى الضربات المباشرة.
  • تغيير الحركة المفاجئ.
  • القفز من ارتفاع كبير.
  • الاستدارة فجأة مع تثبيت القدمين على الأرض.

 

الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي (الأعراض)

 

تشمل أعراض تمزق الرباط الصليبي عادة الشعور بصوت “طقطقة” مرتفع ومفاجئ في الركبة عند محاولة المشي، والشعور بالألم وملاحظة تورّم في الركبة عقب الإصابة مباشرة، وكذلك عدم القدرة على الوقوف، وقد يشعر المصاب أيضًا بالتهاب وشحوب لون منطقة الركبة.

أما بالنسبة لقطع الرباط الصليبي الكامل، فإن أعراضه تشبه إلى حد كبير التمزق الجزئي، ولكن يكمن الفرق هنا أنه قد لا يكون هناك صوتًا مميزًا يصدر من المفصل، ويشعر المريض بألم ويلاحظ تورم في الركبة، ويواجه صعوبة في تحميل وزن جسمه على الركبة المتضررة.

الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي (التشخيص)

يمكن تشخيص القطع والتمزق في الرباط الصليبي من خلال الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي، وغالباً ما  يصعب تحديد الفرق بينهما بشكل دقيق دون إجراء فحصين هامين -بجانب الأشعات- للتعرف على طبيعة الإصابة.

وهذان الفحصان هما:

  1.  فحص لاكمان (Lachman test): فحص يتضمن ثني الركبة بزاوية 20-30 درجة وتثبيت الفخذ، بينما يقوم الطبيب بسحب الساق السفلية نحو الأمام، فإذا كان الرباط الصليبي الأمامي متضررًا، فسيكون هناك انزلاقًا غير طبيعي ملحوظ في العظم السفلي للساق أمام العظم العلوي للفخذ، وهذا يشير إلى وجود تمزق في الرباط.
  2.  اختبار القفز الأمامي (Anterior drawer test): يشمل ثني الركبة بزاوية 90 درجة ووضع اليد الموجودة جهة الركبة لتثبيتها، ثم يحاول الطبيب تحريك الساق نحو الأمام باحثًا عن أي انزلاق غير طبيعي للعظام.

الفرق بين قطع وتمزق الرباط الصليبي (وسائل العلاج)

يعتمد علاج قطع أو تمزق الرباط الصليبي على درجة شدة الإصابة وعلى مدى تأثيرها على الحياة اليومية للمريض.

ففي حالة إصابة الرباط الصليبي بتمزق طفيف، يمكن أن يلتئم الرباط عبر الخضوع لبعض جلسات العلاج الطبيعي التأهيلية، وممارسة التمارين الرياضية وتناول بعض مضادات الالتهاب، أما إذا كان القطع كاملًا، فلابد حينها من التدخل الجراحي.

وفيما يلي نستعرض وسائل العلاج تفصيلًا:

 

  • جلسات العلاج الطبيعي

يخضع المريض إلى جلسات العلاج الطبيعي لتقوية العضلات والأوتار المحيطة بالركبة وتحسين الثبات والتوازن.

  • العلاج بالأدوية

 

يمكن استخدام الأدوية لتخفيف الألم والالتهاب، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) والأدوية المسكنة للألم، ويمكن استخدام حقن الكورتيكوستيرويدات.

  • العلاج الجراحي

إذا كان الرباط الصليبي ممزقًا بالكامل، فسوف يحتاج المريض إلى العلاج الجراحي.

ويعتمد نوع الجراحة على شدة الإصابة وعمر المريض وغيرها من العوامل، ولكن عادةً ما يتم استخدام المنظار لإصلاح الرباط الصليبي أو إعادة بنائه باستخدام جزء من وتر الركبة.

إلى هنا تنتهي مقالتنا. للتعرف على سعر عملية الرباط الصليبي في مصر، أو المزيد من التفاصيل حول تلك العملية يمكنكم التواصل معنا من خلال الأرقام الظاهرة على الموقع الإلكتروني.

“اقرا ايضا”
نصائح دكتور عظام ممتاز
ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة

وسائل علاج التهاب مفصل الركبة