يُحدث علاج التهاب مفصل الركبة فرقًا كبيرًا في حياة المصابين ويمنحهم سهولة في الحركة ويساعدهم على أداء المهام اليومية دون أي عوائق.

 دعونا نوضح لكم في سطور هذا المقال وسائل علاج التهاب المفصل المختلفة.  

وسائل علاج التهاب مفصل الركبة تبعًا لحالة المفصل 

تُعالج الحالات الطفيفة من التهاب مفصل الركبة عبر بعض الوسائل التي تشمل الآتي:

  • تغيير العادات الخاطئة.
  • الاستعادة بالأجهزة الطبية الداعمة للمفصل.
  • الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي.
  • استخدام بعض الأدوية المضادة للالتهاب. 

أما الحالات المتقدمة، فعلى الأرجح قد تحتاج إلى الخضوع للجراحات، منها عملية تغيير مفصل الركبة. فيما يلي نسلط الضوء على كافة وسائل علاج التهاب مفصل الركبة تفصيلًا.

كيفية علاج التهاب مفصل الركبة عبر تغيير العادات الخاطئة

تساعد تغييرات نمط الحياة على الحد من الأعراض المؤلمة وتفادي تفاقم الإصابة. 

فيما يلي بعض التغييرات التي يمكن أن تساهم في علاج التهاب مفصل الركبة: 

  • اتباع نظام غذائي يحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، بهدف الحفاظ على وزن صحي والتخفيف من الضغط الواقع على مفصل الركبة، والحد من الألم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي والسباحة، وذلك من أجل الحفاظ على مرونة مفصل الركبة وتقليل الألم، بجانب ذلك من الضروري تجنب التمارين التي تضغط على مفصل الركبة، مثل الجري أو القفز.
  • تجنب بذب المجهودات البدنية الشاقة التي قد تزيد من الإجهاد وتسبب تفاقم التهاب المفاصل.
  • محاولة الجلوس بأوضاع صحيحة وتجنب ثني الركبتين لفترات طويلة.

علاج التهاب مفصل الركبة عبر استخدام الدعامات والأربطة الضاغطة

يمكن اللجوء إلى الأدوات المساعدة عند علاج التهاب الركبة -إن تطلب الأمر- لدعم المفصل والتقليل من الضغط الواقع عليه، ومن ثم تحسين الحركة.

تشمل تلك الأدوات ما يلي:

  • دعامات الركبة

تساعد دعامات الركبة على دعم المفصل وتثبيته ما يقلل الألم ويحسن من الحركة.

  • استخدام العصا أو العكازات 

تساعد العكازات المرضى على المشي بسهولة، وتسهم في تقليل الوزن الذي يتم تحميله على الركبة في أثناء المشي.

  • ارتداء الأربطة الضاغطة

يساعد ارتداء الأربطة الضاغطة على تحسين كفاءة الدورة الدموية الواصلة إلى الساقين، الأمر الذي يساهم في تقليل التورم وتخفيف الآلام الناتجة عن التهاب مفصل الركبة.

علاج التهاب مفصل الركبة عبر جلسات العلاج الطبيعي  

تساعد جلسات العلاج الطبيعي على تحسين قوة ومرونة مفصل الركبة وكذلك التقليل من الألم، الأمر الذي يساعد المصابين بالتهاب مفاصل الركبة على ممارسة أنشطتهم اليومية المعتادة دون آلام.

خلال تلك الجلسات تُوصف تمارين رياضية مخصصة طبقًا لحالة المريض وتبعًا لمدى تضرر المفصل، يُشرف عليها أخصائي العلاج الطبيعي، ثم يتابع مدى استجابة المفصل إلى تلك التمارين خلال الجلسات. 

علاج التهاب مفصل الركبة باستخدام الأدوية المضادة للالتهاب 

تستخدم الأدوية المضادة للالتهابات في علاج التهاب مفصل الركبة، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، فهي تعمل على التقليل من حدة الالتهابات والتورم في الأنسجة المحيطة بالمفصل. 

بالإضافة إلى مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، يمكن أيضًا استخدام أنواع أخرى من الأدوية لعلاج التهاب مفاصل الركبة مثل: حقن الكورتيكوستيرويدات التي تُحقن مباشرة في المفصل المصاب للتقليل من الالتهابات، بجانب ذلك يمكن استخدام حقن حمض الهيالورونيك لزيادة حجم السائل الزلالي المسؤول عن تليين المفصل مما قد يقلل الألم ويحسن الحركة بمرور الوقت.

علاج التهاب مفصل الركبة عبر الجراحة 

في الحالات المتقدمة من التهاب مفصل الركبة غير المستجيبة للعلاجات المسبوقة  يكون افضل علاج لالتهاب مفصل الركبه حينها إجراء جراحة لاستبدال المفصل التالف وتركيب مفصل صناعي عوضًا عنه.

لمزيد من المعلومات حول علاج التهاب مفصل الركبة، ندعوك لزيارة مركز بون كلينيك الذي يشرف عليه الدكتور وائل بدر، الخبير في علاج الحالات المعقدة من التهابات المفاصل عبر اتباعه كافة البروتوكولات والتقنيات العلاجية الحديثة التي تساعد المرضى على الوصول إلى أعلى معدلات من الشفاء. 

للحجز يمكنك التواصل معنا على الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني. 

“اقرا ايضا”
سعر حقن الركبة بالمادة الجيلاتينية
حقن الركبة لعلاج الخشونة
احسن دكتور عظام في القاهرة
سعر مفصل الورك الصناعي