سعر مفصل الورك الصناعي هو أكثر ما يشغل مرضى خشونة مفصل الورك الذين نصحهم الطبيب بأن جراحة استبدال المفصل هي الحل الوحيد لإنهاء معاناتهم الطويلة مع الآلام وأعراض خشونة المفاصل.

 وبسبب الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها مصر في الآونة الأخيرة، ظهرت بعض الاختلافات في اسعار المفاصل الصناعية للفخذ، لذا نوضح خلال هذا المقال دواعي تغيير مفصل الورك والمعايير التي يختلف على أساسها سعر المفصل وتكلفة العملية.

ما هي دواعي استبدال مفصل الورك بآخر صناعي؟

مفصل الورك هو أحد المفاصل التي تحمل جزءًا كبيرًا من وزن الجسم، لذا فإن الكثير من الحالات لا يمكنها التعايش مع وجود بعض المشكلات به، مثل الخشونة أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو الكسور ومشكلة الخلع، لذا يكون الحل الأمثل في مثل هذه الحالات هو الخضوع لعملية استبدال مفصل الورك بآخر صناعي لإنهاء معاناة المرضى مع الآلام وقيود الحركة.

ومن أشهر الحالات التي تُرشَح للخضوع لـ عملية استبدال مفصل الورك:

  • المرضى الذين لم يشعروا بأي قدر من الراحة بعد استخدام المسكنات القوية والخضوع للعلاج الطبيعي.
  • حدوث تشوهات في المفصل نتيجة الخشونة الشديدة واحتكاك العظام المتكرر.
  • استمرار الألم حتى في أوقات الراحة وخلال ساعات النوم.
  • ألم شديد يمنع المريض من أداء مهامه اليومية.
  • حدوث تصلب في مفصل الورك يعيق حركته بالكامل.
  • عدم وجود أي موانع صحية تحول دون الخضوع لـ عملية تغيير مفصل الحوض أو الورك.

ما المعايير التي يختلف على أساسها سعر مفصل الورك الصناعي؟

يتحكم في سعر مفصل الورك الصناعي عدة عوامل، منها:

نوع المفصل

والمقصود بنوع المفصل هو نوع المادة المصنوع منها مفصل الورك الصناعي، فنوع المادة يُحدد سعر المفصل، ومن أشهر أنواع مفصل الورك:

  • المفصل المعدني.
  • المفصل السيراميك.

عادة يرتفع سعر مفصل الورك المصنوع من السيراميك عن المفصل المعدني لأنه أكثر صلابة وقوة، وهو مناسب للمرضى صغار السن أو من تعتمد طبيعة حياتهم على القيام بمجهود بدني عالٍ.

عدد أجزاء المفصل المراد استبدالها

يتكون مفصل الورك طبيعيًا من جزئين أساسيين، وهما رأس عظمة الفخذ وتجويف عظمة الحوض، والكثير من المرضى لا تستدعي حالتهم استبدال مفصل الورك بالكامل، فقد يتم استبدال رأس عظمة الفخذ فقط، ولكن تستدعي حالات أخرى أكثر تقدمًا استبدال المفصل كاملًا، وبحسب عدد أجزاء المفصل المراد استبدالها خلال العملية، يُحدد سعر مفصل الفخذ.

بلد الصُنع

يختلف سعر مفصل الفخذ الصناعي المُصنّع في مصر عن سعر المفصل المستورد، لذا تعد بلد الصُنع من أحد العوامل التي تُحدث تغييرًا في سعر مفصل الورك الصناعي.

العمر الافتراضي للمفصل الصناعي

العمر الافتراضي الطويل للمفصل الصناعي يُعد من أهم الميزات التي تُضفي قيمة كبيرة وزيادة في سعر مفصل الورك، فطول العمر الافتراضي للمفصل أمر يدل على كفاءته في قيامه بوظيفته لأطول فترة ممكنة، ما يُغني المريض عن الخضوع لجراحات متكررة في المفصل خلال فترات متقاربة.

علامَ يعتمد إجمالي تكلفة عملية مفصل الورك الصناعي؟

قد يجد بعض المرضى اختلافًا في إجمالي تكلفة عملية مفصل الورك الصناعي بين المراكز الطبية المختلفة، وذلك بسبب بعض العوامل التي تُحدد تكلفة العملية، من أهمها:

سعر مفصل الورك الصناعي نفسه

ذكرنا سابقًا وجود عدة أنواع من مفصل الركبة تختلف في المادة المكونة لها، وعدد أجزائها، والبلد الذي صُنّعت فيه، وعلى أساس نوع المفصل الذي يُحدده الطبيب للمريض بناءً على الحالة الصحية للمريض وحالة مفصل الركبة الأصلي، تُحدد التكلفة الإجمالية للعملية نفسها.

الحاجة إلى تغيير مفصل واحد أم مفصلين

حسب التشخيص الذي يتوصل إليه الطبيب من خلال الفحص وشدة الأعراض التي يعانيها المريض، وبعد الاطلاع على نتائج أشعة الرنين المغناطيسي التي أجريت للمريض، سيُحدد الإجراء المناسب لحالته، فبعض الحالات تتطلب استبدال مفصل واحد فقط، وحالات أخرى أكثر تقدمًا تتطلب استبدال مفصل الورك على الجانبين (الأيمن والأيسر)، وذلك يُعد عاملًا أساسيًا يؤثر في تحديد تكلفة العملية. 

خبرة ومهارة الطبيب

خبرة ومهارة الطبيب تؤثر كثيرًا في نسب نجاح جراحة مفصل الورك، فالطبيب الخبير سوف يُحدد نوع المفصل المناسب للمريض والتوقيت المناسب لإجراء العملية له، ويضع الخطة العلاجية التي يسير عليها المريض خلال فترة التعافي للحصول على أفضل النتائج من العملية، لذا تعد خبرة الطبيب ضمن أهم العوامل المؤثرة في تكلفة العملية.

مدة الإقامة داخل المستشفى

تستدعي عملية مفصل الورك الصناعي إقامة المريض في المستشفى مدة تتراوح من 2-5 أيام للاطمئنان على الحالة الصحية للمريض والتأكد من مدى نجاح العملية، ومن عدم حدوث أي مضاعفات، لذا تُضاف تكاليف الإقامة داخل المستشفى إلى إجمالي تكاليف العملية.

هل ارتفاع سعر مفصل الورك الصناعي يضمن كفاءته بعد التركيب؟

 بعض المرضى لديهم مفاهيم خاطئة حول سعر مفصل الركبة الصناعي، ومنها أن اختيار المفصل ذي السعر الأعلى يضمن كفاءته بعد التركيب والحصول على أفضل النتائج، وحقيقة الأمر أن السعر -كما ذكرنا سابقًا- تتحكم فيه عدة عوامل، من بينها بعض العوامل الاقتصادية التي قد تمر بها بعض البلاد، وليس جودة المفصل نفسه فقط.

 لذا ليس بالضرورة أن تستدعي حالة المريض اختيار أعلى سعر لمفصل الركبة لضمان كفاءته، وإن ارتفاع سعر مفصل الركبة ليس بالضرورة أن يدل على أنه النوع الأفضل، بل يُحدَد النوع الأفضل حسب مناسبته لحالة المريض.

نحرص في عيادات نيرو سيرجري على تقديم الخدمات الطبية المناسبة لمرضانا من خلال التقييم الشامل لحالتهم الصحية ومنحهم أفضل الخيارات في العلاج، للحجز والاستفسار يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

“اقرا ايضا”
سعر حقن الركبة بالمادة الجيلاتينية
احدث عمليات تبديل مفصل الورك
احسن دكتور عظام في القاهرة