تسبب احتكاكات المفصل أعراضًا مؤلمة قد تؤثر على جودة حياة المصابين، لذلك دائمًا ما يتسائل المصابون هل يمكن علاج احتكاك مفصل الورك وتخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة لخشونة وتيبس المفصل؟ في هذا السياق، دعونا نكتشف سويًا أفضل وسائل العلاج المتاحة، وأهم الأعراض الأولية التي تساعد في الكشف والتشخيص المبكر.

لمحة تعريفية حول الإصابة باحتكاك المفصل

قبل أن نستفيض في الإجابة عن سؤال “هل يمكن علاج احتكاك مفصل الورك؟” من الضروري التعرف على طبيعة الإصابة وأعراضها وطرق تشخيصها..

تبدأ الإصابة عندما تتآكل طبقة الغضروف الموجودة بين رؤوس عظام المفاصل أو ينقص السائل الزلالي الموجود بين العظام، الأمر الذي يؤدي إلى الاحتكاك المباشر بينها

هناك عدة عوامل قد تسهم في حدوث احتكاك المفصل. تشمل تلك العوامل ما يلي:

• التآكل التدريجي للعظام بمرور الوقت ومع تقدم العمر، ما  يتسبب في التآكل التدريجي في الغضروف وفقدان قدرته على أداء مهامه كما يجب.
  • التهاب المفاصل، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الناتج عن تلف الغضروف وزيادة احتكاك المفصل.
  • الإصابات الرياضية أو الحوادث التي أدت إلى تلف الغضروف وزيادة احتكاك عظام المفصل.

فلنتتقل الآن للتعرف على الأعراض المحتملة التي تسبق تشخيص الإصابة.

اعراض احتكاك مفصل الورك ( خشونة المفصل)

تطرأ بعض العلامات غير الطبيعية على المُصاب عند تطور الإصابة، فيشكو المريض من اعراض احتكاك مفصل الورك التي تشمل الآتي:

• نوبات من الآلام غير المحتملة

يشعر المريض بألم في منطقة الفخذ الخلفية أو الأمامية، وعادةً ما تزداد حدة الآلام مع الحركة، خاصة عند صعود الدرج أو الانحناء.

• أصوات الطقطقة

يسمع المريض صوتًا مشابهًا لقرقرة الماء عند تحريك المفصل، وقد ينتج هذا الصوت عن احتكاك العظام المتضررة بالمفصل.

• تيبس المفصل

يشعر المريض بصعوبة في حركة المفصل، وقد يصبح المفصل حينها صلبًا، الأمر الذي يجعل الحركة أكثر صعوبة.

• تورم المفصل

في بعض الحالات، قد يحدث تورم في المفصل نتيجة الاحتكاك الشديد بين العظام، وبالتالي زيادة معدل التورم والالتهاب.

من الضروري معرفة أن سرعة ملاحظة الأعراض والتشخيص وتلقي وسيلة علاج احتكاك مفصل الورك المناسبة يساعد على سرعة التعافي والعودة إلى النمط الحياتي المعتاد.

تشخيص الإصابة باحتكاك المفصل (الخشونة)

تُشخص الإصابة باحتكاك وخشونة المفاصل عبر الآتي:

• معرفة كافة المعلومات المتعلقة بالتاريخ المرضي للمصاب والسؤال عن الأعراض التي يشعر بها، مثل آلام الركبة، والتي قد تتفاقم مع الحركة.
  • الفحص البدني وذلك من خلال البحث عن أعراض الإصابة، مثل: احمرار الجلد، وتورم الركبة.
  • إجراء الأشعة السينية لتقييم ما إن كانت هناك تغييرات في شكل الركبة والغضروف والعظام المحيطة بالفخذ.
  • إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتقييم حالة الأنسجة الداخلية المحيطة بالمفصل.

بناءًا على نتائج الفحوصات تُحدد وسيلة علاج احتكاك مفصل الورك التي تُناسب مرحلة الخشونة والتصلب التي قد وصل لها المريض.

هل يمكن علاج احتكاك مفصل الورك؟

إن علاج احتكاك مفصل الورك حاله كحال كافة الإصابات التي تُعالج تبعًا لدرجة الإصابة ومدى تقدمها، ولكن على عكس الأقاويل غير العلمية التي تُشاع عن عدم وجود علاج لاحتكاكات المفاصل، هناك العديد من الوسائل التي تساعد على العلاج كما سوف نوضح تفصيلًا فيما هو قادم..

• العلاج الدوائي

إن كانت الإصابة طفيفة في البداية فحينها تكون مسكنات الألم غير الستيرويدية (NSAIDs) التي تشمل الإيبوبروفين والنابروكسين والديكلوفيناك هي أفضل وسائل     علاج مفصل الورك التي تعمل على تخفيف حدة الألم والتقليل من الالتهابات المصاحبة للاحتكاك.

• جلسات العلاج الطبيعي

بجانب العلاجات الدوائية تساعد تمارين القوة والاستطالة على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل وتحسين ليونة المفاصل، وبالتالي تحسن القدرة على الحركة تدريجيًا.

• فقدان الوزن

يساعد فقدان الوزن في تخفيف الضغط على المفصل، وبالتالي تحسين القدرةالحركة بمرور الوقت.

• حقن  مضادات الالتهاب

تتضمن حقن مضادات الالتهاب العديد من الأنواع التي تساعد على تحسن التورم. تشمل تلك الحقن ما يلي:

•  حقن الكورتيزون التي تُحقن مباشرة في المفصل. تعمل الستيرويدات على تقليل الالتهاب وتخفيف حدة الألم، وهي من أفضل وسائل علاج احتكاك مفصل الحوض أيضًا.
  • حُقَن حمض الهيالورونيك التي تساعد على استعادة توازن السوائل الموجودة حول الركبة (Synovial Fluids)، والتي بدورها تمنع احتكاك عظام المفصل.

أما في الحالات المتقدمة التي لا تجدي معها وسائل علاج احتكاك مفصل الورك المعتادة نفعًا، تصبح جراحة تغيير المفصل هي القرار الأمثل، وذلك حتى يتمكن المريض من الحركة من جديد.

أهم إرشادات ما بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

بعد الخضوع إلى عملية استبدال مفصل الورك، من الضروري اتباع نصائح بعد عملية تبديل مفصل الورك لمساعدك على سرعة التعافي. تشمل تلك النصائح ما يلي:

• اتباع كافة تعليمات الطبيب بدقة.
  • الحفاظ على الوزن المثالي بهدف تقليل الضغط الواقع على المفصل الجديد.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وصحي لتعزيز التعافي وتقوية العظام والحفاظ على صحة المفصل الجديد.

لمزيد من المعلومات حول وسائل علاج احتكاك مفصل الورك يمكنكم التواصل مع عيادات بون كلينك تحت إشراف الدكتور “وائل البدر” وحجز موعدٍ مع أفضل خبراء علاج الحالات المعقدة من تآكل المفاصل والغضاريف غير المستجيبة للعلاجات الاعتيادية، وذلك من خلال اتباع كافة البروتوكولات والجراحات الحديثة التي تساعد هؤلاء المصابين على استعادة جودة حياتهم من جديد.

أرقامنا ظاهرة على موقعنا الإلكتروني ونحن نرحب بكافة استفسارتكم على مدار الساعة.

أعراض تآكل مفصل الورك
احسن دكتور عظام في القاهرة