هل يمكن التعايش مع اعراض الرباط الصليبي الممزق؟ قد يبدو التعايش مع تمزق الرباط الصليبي فكرة مقبولة عند الكثيرين، وبديلًا أفضل من الدخول في دوامة العلاج والتي قد تستمر أشهرًا طويلة. والسؤال هنا هل هذا الأمر ممكن؟

هل التعايش مع أعراض تمزق الرباط الصليبي أمر ممكن؟

تمثل الأربطة الصليبية دعامات لمفصل الركبة، تحافظ على شكله وتربط عظمة الفخذ بعظمة الساق، وتتسم تلك الأربطة بمرونة محدودة تجعلها عرضة للتمزق.

وتعود أسباب تمزق الرباط الصليبي إلى الحركات المفاجئة التي يفعلها كثير من الرياضيين، مثل التوقف المفاجئ وتغيير الاتجاه والقفز والهبوط.

يستطيع البعض التعايش مع تمزق الرباط الصليبي، ويؤدي مهماته اليومية المعتادة، لكن مع وجود بعض التغييرات في نمط الحياة.

شكل الحياة بصحبة أعراض الرباط الصليبي الممزق

بعض الأفراد لن يواجه مشكلة في المشي والحركة بصفة عامة عند الإصابة بتمزق الرباط الصليبي، لكنه سوف يعاني الأعراض التالية:

• سماع صوت فرقعة في الركبة.
  • تورم الركبة.
  • الشعور بألم عند الحركة.

بالتأكيد سوف تخفض هذه الأعراض من نشاط الفرد العام، لكنها لن تمنعه البتة، فيظل الفرد قادرًا على المشي والحركة كما هو، ولكن ببطئ وحذر ولمسافات أقصر من السابق، وكذلك لن يستطيع تغيير اتجاه حركته بصورة مفاجئة.

إلى متى يستطيع الفرد التعايش مع أعراض الرباط الصليبي الممزق؟

يختلف الألم الناجم عن تمزق الرباط الصليبي حسب درجته، وبناءًا عليه تتباين قدرات المرضى في تحمل هذا الألم، وينقسم تمزق الرباط الصليبي إلى 3 درجات، هي:

• الدرجة الأولى: وفيها يتمدد الرباط الصليبي بنسبة ضئيلة دون حدوث انقطاع.
  • الدرجة الثانية: وفيها يحدث قطع جزئي في الرباط الصليبي.
  • الدرجة الثالثة: وفيها يحدث تمزق كلي للرباط الصليبي، وتُعَد أكثر المراحل التي تتضرر فيها الحركة بصورة كبيرة.

مخاطر التعايش طويلًا مع أعراض الرباط الصليبي الممزق دون علاج

رغم أن التعايش مع أعراض الرباط الصليبي أمر ممكن، إلا أن الأطباء لا ينصحون بذلك، فقد تتدهور حالة المريض، ويصاب بمشكلات صحية أخرى، مثل التهاب مفصل الركبة.

يشكل التهاب مفصل الركبة مصدر ضرر كبير للغضاريف، مما يؤدي إلى احتكاك عظمتي الفخذ والساق ببعضهما البعض والشعور بآلام شديدة، وحدوث تشوهات في مفصل الركبة.

نستخلص من ذلك أن التعايش مع أعراض الرباط الصليبي الممزق ليس فكرة صائبة، وقد ينجم عنها مضاعفات خطيرة، لذا ينبغي للمريض الحرص على تلقي العلاج متى ظهرت عليه الأعراض.

ما هو علاج قطع الرباط الصليبي؟

تتعدد وسائل علاج قطع الرباط الصليبي حسب درجته، وتتضمن ما يلي:

• العلاج التحفظي

ينصح الأطباء بالعلاج التحفظي في درجات تمزق الرباط الصليبي البسيطة، ويشتمل على:

• أخذ قسط من الراحة.
  • استعمال قوالب ثلج على مفصل الركبة لمدة 20 دقيقة.
  • ربط ضمادة ضاغطة حول المفصل.
  • العلاج الجراحي

يفضل اللجوء إلى التدخل الجراحي في الحالات التالية:

• الرياضيين الذين يمارسون رياضات تضمن القفز ويرغبون في استكمال مسيرتهم الرياضية.
  • الأفراد المصابين بتمزق في أكثر من رباط صليبي واحد، أو الذين يعانون مشكلة في الغضاريف إلى جانب تمزق الأربطة الصليبية.
  • الأشخاص الذين يعانون صعوبة في أداء أنشطتهم اليومية بسبب ألم تمزق الأربطة الصليبية.

هل تختفي أعراض الرباط الصليبي الممزق بعد الخضوع للجراحة؟

بعد الخضوع للجراحة، سوف يلاحظ المريض تحسنًا في حركة الركبة، ويحدث ذلك بنسبة 90%، مما يعني أن المريض قادر على العودة إلى حياته الطبيعية وممارسة رياضته المفضلة مجددًا دون قلق.

هل عملية إصلاح الرباط الصليبي مؤلمة؟

يشعر بعض المرضى بالألم بعد الخضوع لعملية الرباط الصليبي، ومن المتوقع أن تنخفض حدة هذا الألم تدريجيًا بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من الجراحة، ويمكن للمريض تناول مسكنات الآلام التي أوصاه بها الطبيب عند الحاجة، أو يستعين بالوسائل التالية لتخفيف حدته:

• كمادات الثلج.
  • استخدام العكازات لمنع الضغط على الركبة.
  • رفع الساق التي خضعت للجراحة للأعلى.
  • الخضوع لجلسات علاج طبيعي.

متى يتعافى المريض من عملية الرباط الصليبي؟

يتطلب التعافي من الآثار الجانبية لعملية الرباط الصليبي مدة تقدر بنحو 8 إلى 12 شهرًا، وقد تطول المدة عن ذلك في حال رغب المريض العودة إلى ممارسة رياضته مرة أخرى، وبمجرد انقضائها سوف يلاحظ النتائج النهائية التي كان يرجوها من الجراحة.

بهذه الكلمات تنتهي مقالتنا، وخلاصة القول، إن الفرد قادر على التعايش مع أعراض الرباط الصليبي، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات على المدى البعيد، ونصيحتنا في هذا الصدد أن يتوجه المريض إلى الطبيب في أقرب وقت بعد الإصابة، ويُجري الفحوصات ويتلقى العلاج المناسب لحالته.

عيادة “بون كلينك – الدكتور وائل بدر” نساعدك على العودة إلى نشاطك وحيويتك في أقرب وقت

يسعى الدكتور وائل بدر -مدير مركز بون كلينك واستشاري جراحة العظام والمفاصل- وباقي أطباء العيادة إلى مساعدة جميع الأفراد المصابين بمشكلات في المفاصل على التعافي من مشكلتهم الصحية والعودة إلى حياتهم الطبيعية.

ولهذا توفر العيادة خدمات مختلفة، مثل حقن الركبة لعلاج الخشونة وغيرها من الخدمات التي تهدف  جميعها إلى علاج مشكلات المفاصل الشائعة.

يمكنكم الآن حجز موعد مع نخبة من أطباء العظام والمفاصل عبر التواصل على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني أو من خلال زيارة العيادة.

تمارين بعد عملية تغيير مفصل الركبة
تجربتي مع حقن البلازما للركبة